أكد مسؤول كويتي اليوم الأربعاء أن دولة الكويت تواكب التطورات السريعة المتعلقة بحماية المستهلك وأن لديها قوانين وتشريعات ولوائح تم استخدامها في هذا الشأن خلال جائحة كورونا لمواجهة غلاء الأسعار العالمية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به مدير إدارة الجهاز الفني للجنة الاستشارية للإشراف على السلع بوزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت فيصل الأنصاري لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش ترؤسه أعمال الاجتماع «12» لفريق الخبراء والمختصين بمجال حماية المستهلك بالدول العربية.

Ad

وقال الأنصاري إن الكويت والدول الخليجية تنسق مع الدول العربية لوضع ضوابط بشأن التجارة الإلكترونية من أجل حماية المستهلك الكويتي والخليجي والعربي بصفة عامة.

وأوضح أنه تم التوصل لتوافق عربي لانشاء منصة وقاعدة بيانات لموضوعات حماية المستهلك يتم فيها وضع القوانين والتشريعات الخاصة بحماية المستهلك.

وأكد أنه تم اعتماد الدليل الاسترشادي لحماية المستهلك فى اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبري إلى جانب مناقشة اقتراح لتحديد يوم للاحتفال به على المستوى العربي «اليوم العربي لحماية المستهلك».

من جانبه، أكد مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية بهجت أبو النصر أن فريق الخبراء والمختصين يُناقش على مدى يومين تنفيذ خطة عملهم للمرحلة المقبلة مع عرض تجارب الدول العربية في مجال حماية المستهلك بغية استفادة الدول العربية الأخرى منها.

وأضاف أن الاجتماع يناقش كذلك مشروع بروتوكول التعاون الفني في مجال حماية المستلك بين الدول العربية بجانب متابعة اجراءات انشاء منصة وقاعدة بيانات في هذا الشأن.

وأشار أبو النصر إلى أنه سيتم متابعة أعمال مجموعة العمل المفتوح العضوية حول الدليل الاسترشادي لقانون حماية المستهلك لوضع اطار قانوني تسترشد به الدول العربية التي ليس بها قانون وتعتزم صياغة واعداد قوانين لها.