حثت وزارة الصحة العاملين في مرافقها على الالتزام بارتداء الكمامة في المستشفيات والمراكز الصحية والتخصصية، وديوان عام الوزارة وجميع المناطق الصحية.

وأصدرت الوزارة تعميماً وجهته إلى الوكلاء المساعدين ومديري المستشفيات والمراكز الصحية والطبية التخصصية، طالبتهم فيه بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، بناء على تعليمات وزير الصحة د. خالد السعيد، حفاظاً على استقرر الوضع الصحي.

Ad

يذكر أن إصابات «كوفيد 19» شهدت ارتفاعاً خلال الأيام القليلة الماضية محلياً وإقليمياً وعالمياً، بيد أن وزارة الصحة كشفت أن الوضع الوبائي مطمئن، ولا حالات «كورونا» في العناية المركزة بالمستشفيات.

حملة «كان»

من جهة أخرى، كشف رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان»، استشاري الأورام د. خالد الصالح عن تدريب 2235 ممرضاً وممرضة على التواصل مع مرضى السرطان، خلال الفترة من فبراير 2016 حتى يونيو الجاري.

وقال الصالح في تصريح صحافي، اليوم، إنه تم الانتهاء من الدورة الـ 86 للهيئة التمريضية بالتعاون مع إدارة الهيئة التمريضية في وزارة الصحة، موضحاً أن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج «كان» للتدريب المستمر، وتهدف إلى تدريب الهيئة التمريضية على مهارات التواصل مع المرضى وذويهم وخاصة مرضى السرطان.

وأضاف أن حملة «كان» سوف تستمر في تقديم دورات التدريب للممرضات لتوضيح المعلومات الكاملة حول أمراض السرطان ومسبباته وحجم المشكلة، وكيفية تجنب المسرطنات والتخفيف من أعباء ونسب الشفاء المشجعة لهذا المرض وأهمية الكشف المبكر والعلامات الأولية له.

وذكر أنه يتم تدريب هؤلاء كذلك على مهارات التخاطب، ليصبحوا جزءاً من العملية التوعوية في إعطاء المعلومات الصحيحة.

وبين أن الدورات تتلقى الثناء من المشاركين من الهيئة التمريضية من خلال استبيان يوزع عليهم للوقوف على أرائهم ومقترحاتهم حول الدورات ومن خلالها تمت المطالبة باستمراريتها لتنشيط معلوماتهم ولاستفادتهم منها بما تحمله من معلومات تفيدهم في مجال عملهم، وتحقق الهدف الذي تسعى إليه الحملة.

تعاون بين «الطبية» و«جهاز المسؤولية»

عقدت الجمعية الطبية اجتماعاً خاصاً مع الروابط الطبية التخصصية لمناقشة شؤون الروابط واللوائح التنظيمية الجديدة الخاصة بالروابط التخصصية، بحضور رئيس جهاز المسؤولية الطبية د. سلمان الصباح.

وكشف رئيس الجمعية الطبية د. إبراهيم الطوالة عن مناقشة الآلية والخطط التي ستقوم بها الروابط خلال الفترة المقبلة وسبل دعم نشاطات الروابط، كما تم خلال الاجتماع التعريف بجهاز المسؤولية الطبية وأهدافه والمهام المنوط به.

وأعلن الطوالة وجود تعاون مستقبلي بين الجمعية الطبية والجهاز لتوعية الأطباء بالجهاز والمهام المنوطة به وتنظيم ورش عمل مستقبلية للأطباء تختص بالجانب القانوني الطبي.

بدوره، أشاد الأمين العام للجمعية مسؤول شؤون الروابط د. بدر الهندي بما حققته الروابط خلال الفترة القصيرة الماضية، حيث تم تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل خلال فترات قصيرة وقياسية، كاشفاً عن نية الجمعية تنظيم لقاءات دورية للروابط التخصصية لمناقشة المستجدات الخاصة بالروابط.

عادل سامي