زفت رئيسة مجلس أقسام الأمراض الجلدية في وزارة الصحة د. أطلال اللافي بشرى سارة لمرضى الثعلبة المستعصية، بتأكيدها قرب طرح علاج ناجع جديد للمرض، بعد اعتماده رسميا من قبل هيئة الدواء والغذاء الأميركية FDA.

وقالت اللافي في تصريح صحافي إن مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية في منطقة الصباح التخصصية استقبل 485 حالة ثعلبة في عام 2021، لافتة إلى أن مرض الثعلبة ينتشر في الكويت مثل دول العالم، حيث تسجل البلاد نحو 3 آلاف حالة سنويا.

Ad

وأشارت إلى أن الدواء الجديد يؤخذ عن طريق الفم، وتم اجتيازه ونجاحه في الاختبارات السريرية في جميع مراحلها الثلاث، لافتة إلى أنه يشكل طفرة نوعية في علاج هذا المرض الذي طالما استعصى معه العلاج مع وجود خيارات علاجية لم يحصل أي منها على مصادقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية.

وأضافت اللافي أنها تتطلع لأن يكون هذا الدواء بشرى لمرضى الثعلبة على أن يتم تسجيله قريبا في وزارة الصحة ليتسنى علاج المرضى.

وذكرت أن «الثعلبة الشاملة» مرض مناعي غير معدٍ، يحدث في مختلف الأعمار إلا أنه أكثر شيوعا في سن 15 إلى 29 عاما، ويتباين من شخص إلى آخر، موضحة أنه يسبب تساقط الشعر من فروة الرأس، وفي أماكن أخرى من الجسم.

وأوضحت اللافي أنه لا يوجد سبب رئيس لحدوث الثعلبة الشاملة، إنما قد يكون السبب وراثيا، إذ إن 20% من المصابين بالثعلبة الشاملة كان لديهم أقرباء مصابون بالثعلبة، كما أن بعض الأبحاث يشير إلى أن السبب قد يكون مناعيا.

عادل سامي