قيادة الجيش العراقي تزور أربيل بعد تلويح البارزاني بالدم

البرلمان يُنهي عضوية نواب الكتلة الصدرية

نشر في 19-06-2022
آخر تحديث 19-06-2022 | 20:07
الزعيم الكردي مسعود البارزاني
الزعيم الكردي مسعود البارزاني
وسط تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل خصوصاً مع تلويح الزعيم الكردي مسعود البارزاني، أمس ، بحماية منجزات إقليم كردستان العراق بالدم، زار وفد عسكري رفيع يضم رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله وقادة القوات البرية والجوية وحرس الحدود والشرطة الاتحادية والاستخبارات العسكرية والعمليات المشتركة، أربيل، اليوم ، واجتمع برئيس الإقليم نجيرفان البارزاني.

وأكد البارزاني خلال اللقاء أهمية التعاون والتنسيق العسكري، معتبراً أن الزيارة بمنزلة رسالة دعم ومساندة لقوات البيشمركة الكردية «باعتبارها شريكاً وجزءاً من النظام الدفاعي يعمل في سبيل تحقيق نفس الهدف المتمثل في حماية أمن واستقرار العراق».

وتزامنت الزيارة مع تهديدات جديدة لوزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار بتنفيذ الحكم الذي أصدرته المحكمة الاتحادية في فبراير الماضي والذي يعتبر قانون النفط والغاز في إقليم كردستان العراق غير دستوري «باستخدام كل الأدوات القانونية والشرعية».

كما جاء بعد أيام من القصف الذي استهدف قاعدة قاعدة زيليكان التركية التي تقع شمال شرقي محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد).

سياسياً، أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب العراقي، اليوم ، أمراً نيابياً بإنهاء عضوية نواب التيار الصدري المستقيلين، البالغ عددهم 73 نائباً.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية «واع»، سيخلف نواب الكتلة الصدرية، أعلى الخاسرين في القوائم المختلفة في الانتخابات النيابية، على أن يتم تحديد جلسة لأدائهم اليمين.

وأفادت وثيقة صادرة بتاريخ 16 يونيو الجاري، بأنه «استناداً للمادة 12/ ثانياً من قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018، تم إنهاء عضوية النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي في 12 /6 /2022 بناء على استقالته». كما أعلن المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان عن تسلم مجلس النواب أسماء البدلاء عن نواب الكتلة الصدرية المستقيلين.

back to top