احتفظ السبّاح الأميركي كاليب دريسل بلقب بطل العالم في سباق 50 م فراشة في مونديال السباحة بالعاصمة المجرية بودابست، أمس، مسجّلاً اللقب العالمي الخامس عشر في مسيرته الاحترافية، في حين استغل الإيطالي نيكولو مارتيننغي غياب البطل الإنكليزي آدم بيتي ليحرز ذهبية 100 م صدراً.

وتقدم دريسل على البرازيلي المخضرم نيكولاس سانتوس (42 عاماً) الذي حلّ ثانياً بفارق 0.21 ث، فيما وصل الأميركي الآخر مايكل أندرو في المركز الثالث.

Ad

وعادت عجلة مونديال السباحة إلى الدوران بعد توقف دام ثلاثة أعوام وتحديداً منذ النسخة الأخيرة عام 2019 في غوانغجو الكورية الجنوبية، على أن يستمر العرس العالمي حتى الثالث من يوليو المقبل.

وكان دريسل احتفظ مع المنتخب الأميركي للرجال السبت بلقب سباق التتابع أربع مرات 100 م بتفوقه على المنتخبين الأسترالي والإيطالي توالياً.

وسيكون دريسل مرشحاً في بودابست للدفاع عن ألقابه في 50 و100م حرة و100 م فراشة.

مارتيننغي بطل 100 م صدراً

في المقابل، بات السبّاح الإيطالي نيكولو مارتيننغي بطلاً للعالم في 100م صدراً للرجال، في ظل غياب المسيطر المطلق على المسافة بطل العالم والبطل الأولمبي الإنكليزي آدم بيتي لإصابة في القدم. وظلّ مارتيننغي بعيداً عن الرقم القياسي العالمي لبيتي، وسجّل وقتاً قدره 58.26 ثانية، مما جعله يتقدم على الهولندي أرنو كامينجا (58.62) والأميركي نيك فينك (58.65).

وهذه الميدالية هي الأولى لإيطاليا في هذا المونديال في بودابست.

في المقابل، واصلت الأميركية توري هاسكي تألقها منذ التصفيات، محققة ذهبية سباق 100م فراشة للسيدات.

وسجّلت هاسكي أفضل رقم شخصي لها بتوقيت 55.64 ثانية، لتهزم الفرنسية ماري واتيل بفارق نصف ثانية، فيما أكملت تشانغ يوفي من الصين عقد منصة التتويج.

وفي سباق 200 م متنوعة سيدات، أحرزت الأميركية أليكس والش أول ميدالية ذهبية لها في بطولة كبرى.

وتغلبت والش، حاملة فضية دورة الألعاب الأولمبية العام الماضي في طوكيو، على الأسترالية كايلي ماكيون الفائزة بذهبيتين في سباحة الظهر في طوكيو، بفارق 1.44 ثانية.

وسجّلت الأميركية ليا هايس البالغة 16 عاماً، رقماً قياسياً عالمياً للناشئين في المركز الثالث، فيما جاءت المجرية كاتينكا هوسو البالغة 33 عاماً التي كانت حاملة للقب، في المركز السابع.