أكثر من ألف قتيل بزلزال في أفغانستان

نشر في 22-06-2022 | 09:40
آخر تحديث 22-06-2022 | 09:40
مروحية تصل إلى موقع منكوب في ولاية باكتيكا (أ ف ب)
مروحية تصل إلى موقع منكوب في ولاية باكتيكا (أ ف ب)
على وقع سلسلة أزمات أمنية ومالية وإنسانية تشهدها أفغانستان منذ وصول حركة «طالبان» إلى السلطة في أغسطس الماضي، ضرب زلزال عنيف ليل الثلاثاء- الأربعاء إقليم باكتيكا الحدودي، ما أسفر عن مقتل نحو 1000 شخص وإصابة 1500، بالإضافة إلى فقد المئات.

ووفق مدير قسم المعلومات والثقافة بالإقليم حمد أمين حذيفة، فإن القتلى من منطقتي جايان وبارمال والحصيلة قد تتغير حيث مازالت جهود الإنقاذ مستمرة، موضحاً أن «الناس يحفرون القبر تلو القبر».

وعقدت حكومة حركة «طالبان» اجتماعاً لبحث التطورات. وقالت الأمم المتحدة إنها تدرس حاجات المساعدة، فيما أكد مبعوث الاتحاد الأوروبي توماس نيكلاسون أن الاتحاد يراقب الوضع وهو على استعداد للتنسيق وتقديم المساعدات الطارئة. وشعر بالزلزال، الذي بلغت قوته 1. 6 درجات على مقياس ريختر تمركز بإقليمي باكتيكا وخوست، سكان العاصمة كابول وأقاليم ميدان وارداك وكازني ولوغار ولاغمان ونانكرهار، ووصلت توابع هزته الأرضية إلى العاصمة الباكستانية إسلام اباد، وبيشاور، ولاهور، وكوهات، وسوات، وبونير، والعديد من المناطق وإقليمي البنجاب وخيبر بختنخوا.

وبعد أن ضرب زلزال ثان بقوة 4.5 درجات المكان نفسه تقريباً في الوقت ذاته، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن «حزنه العميق» لهذه المأساة، مشيراً إلى أنه يعمل لتقديم الدعم لجارته.

back to top