النفط يهوي 5 دولارات مع دعوة بايدن لخفض الضرائب على الوقود

طاقة التكرير بالولايات المتحدة تهبط في 2021 للعام الثاني على التوالي

نشر في 22-06-2022
آخر تحديث 22-06-2022 | 18:31
تراجع اسعار النفط
تراجع اسعار النفط
تراجعت أسعار النفط، اليوم، تراجعاً حاداً وسط مساع من الرئيس الأميركي جو بايدن لخفض الضرائب على الوقود بهدف تقليل التكلفة التي يتكبدها السائقون في ظل توتر العلاقة بين البيت الأبيض وقطاع النفط الأميركي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 4.65 دولارات أو 4.1 في المئة إلى 110 دولارات للبرميل بينما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 5.08 دولارات أو 4.6 في المئة إلى 104.44 دولارات للبرميل.

وفي وقت سابق من الجلسة، خسر الخامان ما يزيد على ستة دولارات لكل منهما ليصلا لأدنى مستوى منذ 19 مايو و12 مايو على الترتيب.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن من المتوقع أن يطلب بايدن من الكونغرس الموافقة على تعليق لمدة ثلاثة أشهر لضريبة اتحادية على البنزين قدرها 18.4 سنتاً للغالون وأن يدعو الولايات في بلاده لتعليق الضرائب التي تفرضها على الوقود.

وعبر نواب من الحزبين في الولايات المتحدة عن معارضتهم لتعليق الضريبة الاتحادية على الوقود.

وطلب البيت الأبيض من الرؤساء التنفيذيين لسبع شركات نفطية كبرى خضور اجتماع هذا الأسبوع لمناقشة سبل زيادة الطاقة الإنتاجية وخفض أسعار الوقود بنحو خمسة دولارات للغالون مع تحقيق تلك الشركات لأرباح قياسية.

وأشارت شركتا فيتول وإكسون موبيل العملاقتان هذا الأسبوع إلى أن التوقعات لا تزال تشير إلى أن الإمدادات العالمية يتوقع أن تتخلف عن نمو الطلب.

كما قالت الوكالة الدولية للطاقة أمس إن الاستثمارات البالغ قدرها 2.4 تريليون دولار والمقرر ضخها في قطاع الطاقة هذا العام تشمل إنفاقا قياسيا على مصادر الطاقة المتجددة لكنها ستعجز عن سد الفجوة في الإمدادات وعن مواجهة التغير المناخي.

وأظهرت أحدث بيانات حكومية أن الطاقة الإنتاجية لشركات تكرير النفط الأميركية هبطت في 2021 للعام الثاني على التوالي، إذ أدت إغلاقات لمنشآت للتكرير إلى تقليص قدرتها على إنتاج البنزين والديزل.

وأسعار البنزين في محطات الوقود في الولايات المتحدة قرب خمسة دولارات للجالون بينما يتصادم طلب قوي على وقود السيارات مع فقدان حوالي مليون برميل يوميا في طاقة التكرير على مدار الأعوام الثلاثة الماضية بسبب إغلاقات لمنشآت غير مربحة عندما انهار الطلب في ذروة جائحة كوفيد-19.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن طاقة التكرير انخفضت بمقدار 125 ألفا و790 برميلاً يوميا العام الماضي بعد هبوط بلغ 800 ألف برميل يومياً في 2020.

وتراجعت طاقة تكرير الخام في الولايات المتحدة بنسبة 5.4 في المئة، أو 1.03 مليون برميل يوميا إلى 17.9 مليون برميل يوميا منذ أن بلغت ذروتها في 2019 عند 18.98 مليون برميل يوميا. وانخفضت طاقة التكرير في 2021 بنسبة 4.5 بالمئة إلى 18.13 مليون برميل يوميا.

back to top