أكدت مديرة البرامج والأنشطة وعضوة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحماية البيئة، جنان بهزاد، أن الجمعية تمكنت من فتح صفحة خاصة لدولة الكويت لتوثيق التنوع الحيوي والحياة البرية «https://kuwait.observation.org/»، بهدف معرفة الأنواع التي تم تسجيلها سابقا وحتى هذه اللحظة.

وأوضحت بهزاد في تصريح صحافي أن ذلك يأتي «في أولى الخطوات العلمية لتوثيق التنوع الحيوي في دولة الكويت، بالتعاون مع منظمة «بيرد لايف انترناشيونال»، وجمعية الحياة البرية في دولة فلسطين، وبالشراكة مع المؤسسة الأم في بلجيكا وهولندا.

Ad

وأشارت إلى أنه «يستدل من نتائج الصفحة بأن أول تسجيل للطيور في دولة الكويت كان في عام 1954 من قبل خبراء وعلماء الطيور العالميين حتى تاريخ التاسع من مارس الماضي.

وأوضحت أن «جمعية حماية البيئة عقدت ندوة شملت أكثر من 80 خبيرا من الكويت والدول العربية في بداية يونيو الجاري ناقشت مفاهيم المسح البيئي للتنوع الاحيائي والنباتي وعلاقتها بالمعايير العالمية، إضافة إلى التعرف على الدخول وتسجيل حساب على البوابة الإلكترونية «observation.org”، وتحليل المادة العلمية للتنوع الإحيائي والنباتي، فضلا عن التعرف على مفاهيم المناطق المهمة للطيور، وفق معايير «بريد لايف انترناشيونال»، و«الاتحاد العالمي لحماية الطيور».

عادل سامي *