علاج «ثوري» جديد لمرض السكري

نشر في 23-06-2022
آخر تحديث 23-06-2022 | 00:04
فحص نسبة السكر في الدم
فحص نسبة السكر في الدم
يمكن لنوع جديد من الأدوية التي تحفز عضلات الجسم على امتصاص السكر الزائد في الدم، أن يحدث ثورة في علاج مرض السكري من النوع 2.

وقال موقع روسيا اليوم أمس الأول إن الدواء التجريبي، المسمى بالرمز ATR-258، يعد أول دواء يعمل عن طريق نقل السكر مباشرة من الدم إلى العضلات، وطُوّر في السويد، ونجح في الدراسات على الحيوانات، ويتم الآن تجربته على المرضى.

وفي مرض السكري من النوع الأول، الذي يتم تشخيصه عادة في مرحلة الطفولة، لا ينتج الجسم أي أنسولين، لأن جهاز المناعة يهاجم ويدمر خلايا البنكرياس التي ينتجها، ويحتاج الأشخاص المصابون به إلى تناول الأنسولين يوميا.

وفي النوع 2، لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين جيدا، وتتراوح العلاجات من تغييرات نمط الحياة إلى الأدوية التي تساعد الجسم على التعامل مع مستويات السكر المرتفعة في الدم، وتعمل معظم الأدوية على تعزيز نظام الأنسولين.

لكن ATR-258، الذي طورته «Atrogi»، وهي شركة أسسها توري بينغتسون، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة ستوكهولم، يعد فئة جديدة من الأدوية التي تتجاوز نظام الأنسولين، ويعمل على مستقبلات العضلات، ويحفز العضلات على إخراج الغلوكوز من الدم لاستخدامه في الطاقة، وخفض مستويات السكر في الدم بشكل مستقل عن البنكرياس والأنسولين.

وتكمن عبقرية ATR-258 في أنه يخترق الآلية ذاتها التي تسمح للسكر بدخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة، وهي عملية تعتمد بشكل كامل على الأنسولين.

back to top