أكد رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الشيخ أحمد الدعيج، أن رغبة واهتمام «التجاري» بالتحول إلى بنك إسلامي لاتزال قائماً، مؤكداً أنه سبق أن تم تقديم مقترح للجمعية العمومية من المساهمين قبل نحو 7 سنوات، ولايزال هذا الأمر محل اهتمام، ولم يتم إلغاؤه بل نسعى والبنك يراقب التطورات، ومازال راغباً في هذه الخطوة ونعمل عليها .

وقال الدعيج في تصريح صحافي عقب الجمعية العمومية التي عقدت أمس، إن «التجاري» يسعى دائماً للتطور وتقديم أفضل تجربة مصرفية للعملاء، ويعمل على تحسين خدماته المصرفية والتكنولوجية، ومواكبة أحدث التطورات، ويحرص على دعم التنمية الاقتصادية والمشاريع التنموية عموماً.

Ad

وعلى صعيد الجمعية العمومية، فقد وافقت بناء على مقترح مقدم من مساهم يمثل 25.9 في المئة على إلغاء البند الخاص بتوزيع الأرباح بمال لايقل عن 20 في المئة سنوياً، الذي تمت الموافقة عليه في 12 ديسمبر 2018، على أن يتم السماح بتوزيع أرباح نصف سنوية بما لا يقل عن 12 في المئة، أي 12 فلساً للسهم الواحد بشكل نصف سنوي، بعد أخذ كل الموافقات الرسمية من الجهات الرقابية والمعنية بهذا الشأن.

وأوضح الدعيج رداً على سؤال أنه من المنتظر تنفيذ تلك البند خلال العام الحالي، الذي يواكب موافقة البنك المركزي للقطاع المصرفي بالسماح بتوزيع أرباح نصف سنوية اعتباراً من العام الحالي .

تصويت تراكمي

في سياق آخر، أعلن الدعيج أن «التجاري» أول بنك يعتمد التصويت التراكمي في الجمعية العمومية أمس، خلال اختيار عضو مجلس إدارة مكمل للدورة الحالية، لاستكمال العدد اللازم من الأعضاء المستقلين .

وأضاف أن البنك يحرص على الالتزام بممارسة معاير الحوكمة الرشيدة، مؤكداً أن التصويت التراكمي ممارسة جيدة، حيث تفتح الباب أمام المساهمين للمساهمة في صناعة القرار، كما تمنع السيطرة والتكتلات، وتوسع قاعدة المشاركة من كل الملاك والمستثمرين.

وأعرب الدعيج عن أمله أن تتسع تلك الممارسة، وأن تطبقها كل الشركات المدرجة وغير المدرجة، لمواكبة الأسواق المتطورة والمتقدمة، لاسيما أن أسواق دول مجلس التعاون تطبق هذه الممارسة، لكونها الأفضل، حيث إنها ستطور الكثير من الممارسات.

وكانت الجمعية غير العادية وافقت على تعديل عدة بنود في النظام الأساسي، ومن أبرزها بند السماح بتوزيع أرباح نصف سنوية، حيث نص البند بعد التعديل على أنه يجوز للشركة بناء على اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نصف سنوية أو سنوية، ويشترط لصحة هذا التوزيع أن يكون من أرباح حقيقية، وفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، وأنه لا يمس هذا التوزيع رأس المال المدفوع للشركة، وللجمعية العمومية العادية تفويض مجلس الإدارة بموجب قرار يجدد سنويا يقضي بالسماح لمجلس الإدارة بتوزيع الأرباح.

وعلى صعيد انتخاب العضو المكمل، فاز أحمد بدر واحدي لينضم لمجلس الإدارة الحالي لاستكمال الدورة الحالية.

محمد الإتربي