حظرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية بيع كل السجائر الإلكترونية من نوع «جول لابس - Juul Laabs» في الولايات المتحدة في محاولة للحد من التدخين الإلكتروني للشباب، مما شكل ضربة للشركة المنتجة التي تعتزم استئناف القرار.

ولاحظت إدارة الأغذية والعقاقير أن الشركة الناشئة التي حققت نجاحاً كبيراً في أواخر العقد الأول من القرن الجاري بفضل مبخر التدخين الإلكتروني المصنوع على شكل «يو إس بي» والذي يُشحن بـ «نيكوتين بنكهات الفواكه»، فشلت في إثبات كون المنتجات التي تبيعها «متوافقة مع حماية الصحة العامة».

Ad

ويلزم هذا القرار الشركة «الكفّ عن بيع وتوزيع» المنتجات المرخّص بها راهناً، وبأن «تسحب» من السوق تلك الموجودة بالفعل في المتاجر.

وسبق للإدارة أن حظرت عام 2020 بيع مباخر التدخين الإلكتروني القابلة لإعادة التعبئة من نوع «جول لابس - Juul Laabs» المرفقة بحشوات منكهة من النيكوتين، ولم تعد تسمح سوى بنكهتي التبغ والمنثول.

وكُلفت الإدارة كذلك التأكد من أن منتجات التدخين البخاري تعود على البالغين بفوائد، ومنها مساعدتهم على الإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية، تفوق المخاطر التي يتعرض لها الشباب.

وأدت هذه المراجعة إلى منع مباخر التدخين الإلكتروني التي تنتجها أكثر من شركة، لكن الوكالة أجازت أيضاً بعض منتجات شركات «آر جيه رينولدز» التابعة لمجموعة «بريتيش أميركان توباكو» و«لوجيك» و«إنجوي».

ونقل البيان عن رئيس الوكالة روبرت كاليف قوله إن الحظر الذي أُعلن الخميس يؤكد التزام إدارة الأغذية والعقاقير «ضمان مطابقة كل السجائر الإلكترونية وغيرها من المنتجات الموجودة راهناً في السوق والتي تنقل النيكوتين من خلال جهاز إلكتروني، لمعايير الصحة العامة».

وكانت الإدارة أعلنت الثلاثاء أنها تعتزم العمل على خفض مستوى النيكوتين بشكل كبير في السجائر المباعة في الولايات المتحدة، سعياً للتوصل ضمن خطة لمكافحة السرطان إلى مستويات منخفضة بما يكفي للحؤول دون إدمان المدخنين.