المستثمرون الكويتيون ينظرون إلى باكستان باهتمام كبير

نشر في 25-06-2022
آخر تحديث 25-06-2022 | 18:57
الرئيس التنفيذي لمجموعة الصناعات الوطنية الكويتية رياض إدريس
الرئيس التنفيذي لمجموعة الصناعات الوطنية الكويتية رياض إدريس
قال رياض إدريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الصناعات الوطنية الكويتية التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، إن مستثمرين من الكويت والشرق الأوسط يتطلعون إلى باكستان باهتمام كبير، حيث توجد إمكانات هائلة في الدولة الواقعة جنوب آسيا.

وبحسب «ذا اكسبريس» أكد إدريس، الذي كان في زيارة لباكستان مع وفد من أغلبية المساهمين في K-Electric: «تعمل شركتي مع الشركات في باكستان منذ أكثر من عقدين، وهناك إمكانات هائلة»، مضيفا: «تحول K-Electric من كيان خاسر إلى كيان مربح هو قصة من التفاؤل المستمر والتصميم الذي لا يتزعزع الذي وضع معيارا لكيانات الطاقة التي تديرها الدولة في البلاد».

وأضاف: «إذا تم حل مشكلات مختلفة، فمن المحتمل أن تبدأ موجة الخصخصة لشركات (الطاقة) الأخرى التي ستغير مشهد الطاقة في باكستان للأفضل».

وفي سلسلة من الاجتماعات التي عقدت الخميس الماضي، طمأن كبار المسؤولين في الحكومة الفدرالية بمن فيهم رئيس الوزراء شهباز شريف ووزراء السلطة والمالية الفدراليون لوفد مستثمري شركة K-Electric، بالدعم في معالجة القيود المالية والتشغيلية التي تؤثر على بيع K- أسهم إلكتريك في شركة شنغهاي إلكتريك.

وأشار إدريس إلى أنه منذ خصخصة K-Electric في عام 2005، تم استثمار أكثر من 4 مليارات دولار لتحسين شبكة الطاقة في كراتشي. وعلى مدى السنوات المالية الـ 16 الماضية، بلغ صافي أرباح شركة K-Electric 60.5 مليار روبية، ومع ذلك «لم يتم أخذ أي توزيعات أرباح من المستثمرين أو المساهمين. وبدلاً من ذلك تمت إعادة استثمار كل الأموال في التنمية المستمرة في كراتشي».

back to top