الكويتيون إلى بريطانيا بلا تأشيرة العام المقبل

• استبدالها بتصريح إلكتروني مدته طويلة يصدر خلال دقائق ومتعدد السفرات
• تكلفة التصريح من 6 إلى 12 ديناراً للشخص مقابل 35 حالياً... والإجراء يشمل الخليجيين
• النظام الحالي لاستخراجها مستمر حتى دخول القرار الجديد حيز التنفيذ في 2023

نشر في 28-06-2022
آخر تحديث 28-06-2022 | 00:15
السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس
السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس
أعلنت الحكومة البريطانية أن الكويت وجميع دول مجلس التعاون الخليجي ستنتقل إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية اعتبارا من عام 2023، ما يعني أن مواطني هذه الدول لن يحتاجوا إلى تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة.

وأكدت الحكومة، في بيان نشرته السفارة البريطانية لدى البلاد اليوم، أن «هذه الخطوة ستعمل على تعزيز الأمن في المملكة المتحدة، وتحسين اجراءات الحدود، وسيسهل على مواطني منطقة الخليج زيارة المملكة للدواعي التجارية أو السياحة».

وأوضحت أن «الكويت وكل دول الخليج الاخرى، من خلال الانتقال إلى نظام تصاريح السفر الإلكترونية، سيعفى مواطنوها من شرط التأشيرة»، مؤكدة أن هذا النظام سيعزز من قدرة الحكومة على التدقيق على المسافرين ومنع الافراد الذين يشكلون تهديدا للمملكة، من خلال ضمان حصول كل شخص يرغب في السفر إليها باستثناء المواطنين البريطانيين والايرلنديين على إذن مسبق للقيام بذلك.

وأضافت أن «هذا النظام يعد جزءا مهما لانتقال حكومة المملكة إلى حدود رقمية بشكل كامل بحلول نهاية عام 2025، إذ سيطبق ذلك على نطاق واسع على الركاب الذين يزورون المملكة أو يمرون عبرها ممن لا يحتاجون حاليا إلى تأشيرة للزيارات قصيرة المدى أو من لا يحملون تأشيرة للمملكة حاليا».

وأشارت إلى أن «طريقة التقديم ستكون ميسرة، وستعمل كتدبير أمني إضافي يسمح للحكومة بوقف التهديدات المترتبة من الدخول للمملكة، بينما تقوم بمنح الأفراد تأكيدات أكثر خلال وقت مبكر فيما يتعلق بالسماح لهم بالسفر اليها»، موضحة أنه «عند اصدار تصريح السفر الالكتروني، سيكون صالحا لرحلات متعددة على مدار فترة ممتدة».

باتيل: ضمان الأمن

من ناحيتها، اعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، أن «هذه الخطوة تعني أن دول الخليج ستكون ضمن الدول الأولى في العالم للاستفادة من نظام تصاريح السفر الإلكترونية والسفر بدون تأشيرة إلى المملكة».

وتابعت: «أولوياتنا هي ضمان أمن حدود المملكة، فمن خلال اطلاق هذا النظام يمكننا ضمان أن كل من يرغب في السفر إلى المملكة يحمل تصريحا للقيام بذلك قبل السفر، ورفض من يمثلون تهديدا في هذا الشأن».

وذكرت أنه «قبل تقديم هذا النظام في عام 2023، سيتمكن المسافرون من منطقة الخليج من الاستمرار في استخدام نظام الاعفاء الالكتروني من التأشيرة الذي يسمح للأفراد بإكمال طلب الاعفاء عبر شبكة الانترنت لكل زيارة يقومون بها إلى المملكة».

بدورها اعتبرت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، أن «إلغاء شرط التأشيرة للمواطنين الكويتيين الذين يقومون بزيارات قصيرة المدى إلى المملكة خلال العام المقبل يعد خبراً رائعا»، مشيرة إلى «أنه سيقرب بين بلدينا أكثر، مما يعكس روابط الصداقة والتجارة والتعاون الطويلة بيننا عبر مجموعة واسعة من المجالات، مع وجود العديد من الرحلات المباشرة بين الكويت والمملكة، بما في ذلك مسار الخطوط الجوية الكويتية الجديد إلى مانشستر، وسيكون من الأسهل من أي وقت مضى البقاء على اتصال والاستمتاع بأفضل بما يقدمه البلدان».

ربيع كلاس *

بليندا لويس: قرار يعكس روابط الصداقة والتجارة والتعاون الطويلة بيننا
back to top