احتفالات كبرى بالجزائر في الذكرى الـ 60 للاستقلال

نشر في 06-07-2022
آخر تحديث 06-07-2022 | 00:00
احتفالات الجزائر
احتفالات الجزائر
احتفلت الجزائر بعيد الاستقلال، أمس، باستعراض عسكري غير مسبوق في العاصمة يخلّد الذكرى الـ 60 لنهاية الاستعمار بعد 132 سنة من الوجود الفرنسي.

ورغم مرور 6 عقود على انسحاب الجيوش الفرنسية، فإنّ العلاقات بين باريس والجزائر لم ترتقِ إلى المستوى الطبيعي، على الرغم من المبادرات الرمزية التي تقوم بها فرنسا.

وافتتح الرئيس عبدالمجيد تبون الاحتفالات بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول في «مقام الشهيد» بأعالي العاصمة، ثم انتقل الى مكان الاستعراض العسكري بالضاحية الشرقية.

وعلى متن سيارة مفتوحة، قام تبون مع رئيس أركان الجيش، الفريق أول سعيد شنقريحة، بتفقّد القوات العسكرية وقوات الأمن والحماية المدنية، المشاركة في الاستعراض. وفي الوقت نفسه أطلقت 60 طلقة مدفع توازي 60 سنة من الاستقلال.

وحضر الاحتفالات العديد من الضيوف الأجانب، من بينهم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، ورئيس النيجر محمد بازوم، والرئيس التونسي قيس سعيّد، ورئيس الكونغو، دوني ساسو نغيسو، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي.

كما حضرت رئيسة مجلس الشيوخ الإيطالية ماريا كازيلاتي، ووزير التسامح الإماراتي نهيان بن مبارك آل نهيان، ووزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى.

back to top