أنس جابر تترقب النهائي الأغلى على حساب «صديقتها» ماريا

نشر في 06-07-2022
آخر تحديث 06-07-2022 | 20:48
التونسية أنس جابر
التونسية أنس جابر
تترقب التونسية أنس جابر المصنفة ثانية عالمياً مواصلة مشوارها الرائع في بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، وبلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية في سعيها إلى اللقب الغالي عندما تلاقي «صديقتها» الألمانية تاتيانا ماريا اليوم.

ودخلت جابر، (27 عاماً)، تاريخ البطولات الأربع الكبرى وتحديداً ويمبلدون الاثنين الماضي ببلوغها نصف النهائي في إنجاز للعرب في الـ»غراند سلام»، وهي تمني النفس ببلوغ المباراة النهائية وتتويج مسارها الرائع باللقب الكبير الغالي.

لكن طريق جابر إلى التتويج يمرّ أولاً عبر صديقتها المخضرمة ماريا البالغة من العمر 34 عاماً، والتي تبلي، بدورها، البلاء الحسن في البطولة الإنكليزية، وهي التي أنجبت مولودتها الثانية سيسيليا قبل 15 شهراً فقط.

يذكر أن ماريا تخوض منافسات الـ»غراند سلام» للمرة الـ 46 في مسيرتها الاحترافية (بينها التصفيات)، ولم تنجح قط في تخطي الدور الثالث. وأصبحت الاثنين الماضي ثامن لاعبة مولودة عام 1987 تبلغ نصف النهائي في بطولة كبيرة. كانت اللاعبة الأولى هي الروسية ماريا شارابوفا عام 2004 في ويمبلدون.

وتحتل ماريا المركز 103 عالمياً حالياً، علماً أن أفضل تصنيف لها في مسيرتها الاحترافية هو المركز 46 في نوفمبر 2017، بعد عودتها من أول إجازة أمومة لها في 2014.

ووجهت إنذاراً في أبريل الماضي عندما حصلت على لقبها الثاني في دورة بوغوتا كلاعبة صاعدة من التصفيات، إذ كانت مصنفة في المركز 237، وكان لقبها الأول في دورة مايوركا الإسبانية عام 2018.

لكن جابر المتوجة بثلاثة ألقاب في مسيرتها، بينها لقبان هذا الموسم حيث تتألق بشكل لافت (دورتا مدريد وبرلين) وبلغت المركز الثاني على لائحة المصنفات، تبدو أكثر تصميماً على مواصلة كتابة التاريخ.

وتحدثت عن قرار عدم منح نقاط في بطولة ويمبلدون بسبب حظر المنظمين مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس بسبب غزو أوكرانيا، خصوصا أنها تبلي البلاء الحسن في النسخة الحالية.

ديوكوفيتش سيواجه نوري

ولدى الرجال أفلت نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش من خروج محقق من بطولة ويمبلدون للتنس، الكبرى للموسم الحالي، بعد أن قلب تأخره في أول مجموعتين إلى فوز مثير في دور الثمانية أمس الأول.

واحتاج ديوكوفيتش الفائز بلقب بطولة ويمبلدون ست مرات، إلى ثلاث ساعات و35 دقيقة للإطاحة بسينر وتحقيق فوزه السادس والعشرين على التوالي في ثالث بطولات الـ»غراند سلام» الأربع الكبرى.

وبات ديوكوفيتش على بعد انتصارين فقط من لقبه الرابع على التوالي في ويمبلدون، إذ سيلتقي في المربع الذهبي مع البريطاني كاميرون نوري الذي حقق فوزا ماراثونيا على البلجيكي ديفيد جوفين بنتيجة 3-6 و7-5 و2-6 و6-3 و7-5.

back to top