عمار الحكيم: الإسراع في تشكيل حكومة عراقية.. متوازنة وطنياً

تيار الحكمة لن يشارك في الحكومة الجديدة

نشر في 10-07-2022 | 11:03
آخر تحديث 10-07-2022 | 11:03
رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي عمار الحكيم
رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي عمار الحكيم
دعا رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي، عمار الحكيم، اليوم الأحد، إلى الإسراع بتشكيل حكومة خدمية متوازنة في العراق.

وقال الحكيم، خلال خطبة صلاة عيد الأضحى «نشهد هذه الأيام حراكاً سياسياً لتشكيل الحكومة بعد أكثر من تسعة أشهر من إجراء الانتخابات المبكرة هذه الانتخابات التي شابها الكثير من الإشكاليات والملاحظات وما زالت تعاني من تداعيات وانعكاسات سياسية ليست بالسهلة أو العابرة».

وشدد الحكيم على ضرورة «الإسراع في تشكيل حكومة خدمية متوازنة وطنياً بما ينسجم مع حجم التحديات الكبيرة التي تحيط بالعراق وأن قوة أية حكومة تعتمد على قوة وتماسك التحالف البرلماني المشكل لها وهو ما يوجب أن يكون ىالتحالف الحكومي متوازناً وطنيا ومعبراً عن أغلبية المكون الأكبر الذي يأخذ على عاتقه انجاح مهمة الحكومة وتنفيذ منهاجها الوزاري».

وقال «إننا في تيار الحكمة الوطني نجدد موقفنا بعدم المشاركة في الحكومة المقبلة وهذا لا يعني عدم دعمنا للخطوات التي تسهم في تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن لكننا اخترنا التركيز على العمل البرلماني ورفد الشركاء في العمل السياسي بأي ملاحظة تسهم في إنجاح مهمة الحكومة القادمة».

وأضاف «ليس من الصحيح مشاركة الجميع في الحكومة المقبلة كما أنه ليس من الصحيح تنصل الجميع عن دعم الحكومة وتحمل تبعاتها فلا بد من وجود جهة برلمانية داعمة ومؤسسة لتشكيل الحكومة وجهة أخرى مراقبة ومحفزة إيجابياً ضمن فضاء الديمقراطية ودولة المؤسسات».

back to top