روسيا توقف تدفق الغاز إلى أوروبا.. 10 أيام

• أغلقت خط «السيل الشمالي 1».. للصيانة
• خفضت تدفقه بنسبة 40% الشهر الماضي
• تزايد المخاوف الأوروبية من مشكلة نقصه وارتفاع أسعاره

نشر في 11-07-2022 | 10:58
آخر تحديث 11-07-2022 | 10:58
مخاوف أوروبية من نقص إمدادات الغاز الروسي مع قرب حلول فصل الشتاء
مخاوف أوروبية من نقص إمدادات الغاز الروسي مع قرب حلول فصل الشتاء
أعلنت روسيا، اليوم، إغلاق خط نقل الغاز إلى أوروبا المعروف بـ«السيل الشمالي-1»، لإجراء أعمال صيانة.

وذكرت وسائل إعلام روسية، أن أعمال الصيانة المبرمجة على الخط، الذي ينقل 55 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق، ستستمر حتى الـ21 من يوليو الجاري.

وأدى إعلان روسيا البدء في أعمال الصيانة، إلى تزايد المخاوف في أوروبا من أن يفاقم ذلك مشكلة نقص الغاز وارتفاع أسعاره في القارة العجوز، حيث يخشى الأوروبيون أن تمدد موسكو الصيانة المقررة للحد بشكل أكبر من إمدادات الغاز، مما يؤدي إلى تعطيل خطط التخزين تحسباً لفصل الشتاء.

وخفضت روسيا في الشهر الماضي تدفق الغاز إلى 40 بالمئة من الطاقة الإجمالية لخط أنابيب «السيل الشمالي 1»، مشيرة إلى التأخر في إعادة المعدات التي تقوم بإصلاحها شركة «سيمنز إنيرجي» الألمانية في كندا، لكن هذه الأخيرة أعلنت في مطلع الأسبوع الجاري أنها ستعيد المعدات التي تم إصلاحها، لكنها ستوسع - في المقابل - العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الروسي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إنه يتعين على برلين مواجهة احتمال أن تعلق روسيا تدفقات الغاز عبر «السيل الشمالي 1 إلى ما بعد فترة الصيانة المقررة.

لكن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أكد أن موسكو لا تستخدم النفط والغاز لممارسة ضغوط سياسية، وأن الإغلاق الناجم عن الصيانة حدث منتظم ومقرر.

وفي باريس، حذرت الحكومة الفرنسية، من أن انقطاع إمدادات الغاز الروسي بالكامل عن البلاد سيكون الاحتمال الأكثر ترجيحاً.

وكالة الأنباء القطرية «قنا»

back to top