8 مليارات نسمة.. سكان العالم في 15 نوفمبر المقبل

• الهند ستصبح الدولة الأكثر سكاناً.. العام المقبل
• النمو السكاني سيزداد نصف مليار نسمة في 2030
• تراجع معدل الخصوبة في دول عدة تعتبر متطورة
• مصر والكونغو وإثيوبيا ونيجيريا وباكستان والفلبين.. الأكثر زيادة في العقود المقبلة

نشر في 11-07-2022 | 11:10
آخر تحديث 11-07-2022 | 11:10
الهند ستحل محل الصين في صدارة عدد السكان العام المقبل
الهند ستحل محل الصين في صدارة عدد السكان العام المقبل
توقعت الأمم المتحدة أن يصل عدد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة، بحلول الخامس عشر من نوفمبر المقبل.

وذكرت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، في تقرير بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف الـ11 من يوليو كل عام، أنه من المتوقع أيضاً أن تحل الهند محل الصين وتصبح الدولة الأكثر سكاناً في العالم خلال العام المقبل.

وأشارت إلى أن معدل نمو السكان عالمياً تراجع في عام 2020 إلى أقل من 1 بالمئة سنوياً للمرة الأولى منذ عام 1950، إلا أنه رغم ذلك من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى نحو 8.5 مليار نسمة بحلول عام 2030 وحوالي 9 مليارات و700 مليون نسمة بحلول عام 2050، ونحو 10 مليارات و400 مليون نسمة بين 2080 و2100.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بيان، إنه في حين يتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم ثمانية مليارات نسمة، فإن ذلك يمثل تذكيراً بالمسؤولية المشتركة للاعتناء بالكوكب ولحظة للتفكير بالالتزامات حيال بعضنا البعض والتي ما زلنا لا نحترمها.

وأوضح غوتيريش أنها أيضاً مناسبة للاحتفاء بالتنوع وللاعتراف بالإنسانية المشتركة والتعبير عن الإعجاب بالتقدم المحرز في مجال الصحة، والذي مدد فترة الحياة وخفض بشكل كبير معدلات وفيات الأمهات والأطفال.

وبحسب إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، فإنه في حين لوحظ تراجع واضح في معدل الخصوبة في دول عدة تعتبر متطورة، فإن الزيادة المتوقعة لعدد سكان الأرض في العقود المقبلة سيكون أكثر من نصفها في 8 دول هي الكونغو ومصر وإثيوبيا والهند ونيجيريا وباكستان والفلبين وتنزانيا.

وكالة الأنباء القطرية «قنا»

back to top