قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة إن فرصة حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني آخذة في التضاؤل.

وأضاف عباس بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في الضفة الغربية المحتلة إن فرصة حل الدولتين على حدود 1967 قد تكون متاحة اليوم، وقد لا تبقى لوقت طويل.

Ad

كما طالب عباس بدعم من الولايات المتحدة لمحاسبة قتلة الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، التي قتلت خلال مداهمة إسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية في 11 مايو الماضي.

من جانبه، أكد الرئيس الأمريكي، أن الشعب الفلسطيني يستحق أن تكون له دولة مستقلة وقابلة للحياة.

وشدد بايدن، على ضرورة خلق أفق سياسي يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني، كما أكد أن القدس يجب أن تكون مدينة للجميع والحفاظ على الوضع القائم فيها بما في ذلك حرية ممارسة الأديان بسلام وكرامة.

وأعلن عن تقديم 200 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى جانب 100 مليون دولار إضافية لدعم قطاع الرعاية الصحية في فلسطين من خلال مستشفيات القدس الشرقية.

كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد وصل اليوم الجمعة، إلى مدينة بيت لحم، في الضفة الغربية، للقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

ومر موكب الرئيس الأمريكي بمحاذاة جدار الفصل الإسرائيلي وما يحمله من رسومات فلسطينية تبرز واقع العزل والحصار المفروض على مدينة بيت لحم التي تضم كنيسة المهد المقدسة.

وجرت مراسم استقبال رسمية لدى وصول بايدن إلى مقر الرئاسة في بيت لحم واستعرضا حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عُزف النشيدان الوطنيان الفلسطيني والأمريكي.

وتظاهر عشرات الفلسطينيين في بيت لحم بالتزامن مع زيارة بايدن ورددوا شعارات ضد الانحياز الأمريكي لإسرائيل، ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصور الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وارتدى صحافيون قمصاناً تحمل صورة أبو عاقلة أثناء تغطيتهم لزيارة بايدن احتجاجاً على الموقف الأمريكي إزاء قضية مقتل الصحفية أثناء تغطيتها اقتحام للجيش الإسرائيلي مدينة جنين في مايو الماضي.

كان عشرات الفلسطينيين قد شاركوا في اعتصامات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية أمس الخميس ضد زيارة بايدن ومواقفه «المنحازة» لإسرائيل بما في ذلك توقيعه إعلان القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد.