أهدى المهرجان القومي للمسرح المصري دورته الخامسة عشرة للفنان المسرحي الراحل عزيز عيد، الذي يُعد أحد رواد الحركة المسرحية في مصر والعالم العربي.

وتحمل الدورة شعار «المخرج المسرحي المصري»، وتقام فعالياتها من 24 يوليو حتى 8 أغسطس المقبل، تحت رعاية وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم.

Ad

يعتبر عزيز عيد من أشهر مؤلفي ومخرجي وممثلي المسرح في زمانه (1884 - 1942)، فهو أول فنان يقوم بإخراج المسرحيات على أسس علمية. كان أبناء المسرح قبل ظهور عيد يمثلون بطريقة بدائية، لا يعطون الحركة ولا الديكور ولا المناظر ولا الصوت أو توزيع الأضواء أي أهمية، فأبرز كل هذه العناصر في أعماله.

وُلد عيد في محافظة كفر الشيخ، لكن أصوله تعود إلى لبنان، وهاجرت أسرته إلى مصر، واختارت كفر الشيخ موطنا لها، ونجح والده في الزراعة والتجارة، وحرص على تعليم ابنه في المدارس الفرنسية، حتى أجاد اللغة كواحد من أبناء باريس، وبعد حصوله على التوجيهية ثم الثانوية العامة بعد ذلك، أرسله والده إلى لبنان، حيث أكمل دراسته الجامعية هناك وعاد للقاهرة، والتحق عيد بوظيفة في بنك التسليف الزراعي، لكن هواية التمثيل ملكت عليه نفسه، وبات حلمه أن يقدم أعمالا مسرحية تعالج مشاكل المجتمع، ليصبح من أهم مؤسسي المسرح العربي، حيث كون فرقة مسرحية مع فاطمة رشدي، ليكون من أشهر الثنائيات الفنية.

يُذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، يُعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام، ويضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة. ويهدف المهرجان إلى عرض النماذج المتميزة التي تهتم بنشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان، وتشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها.

● محمد الصادق