حقنة هتلر تقتل «الغلابة»!

نشر في 18-07-2022
آخر تحديث 18-07-2022 | 00:03
المناطق الشعبية اكثر الناس استخداما لـ«حقنة هتلر»
المناطق الشعبية اكثر الناس استخداما لـ«حقنة هتلر»
كشف استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح أمجد الحداد عن محتويات الحقنة المعروفة في مصر بـ «حقنة هتلر»، بعد ضجة أثارتها جراء انتشارها بشكل كبير، وأنباء عن تسببها في وفاة مواطن.

وفي تصريحات لصحيفة الوطن، نقلها موقع روسيا اليوم، أمس، أوضح د. الحداد أن «حقنة هتلر» عبارة عن كوكتيل من «مضاد حيوي، وكورتيزون ومسكن»، وأن مشكلتها هي احتواؤها على كورتيزون ومسكن، وتشكل خطراً على مرضى الحساسية.

وأشار إلى أن «حقنة هتلر» تستخدم بكثرة داخل المناطق الشعبية أو الأرياف، ومكوناتها خطيرة على المواطنين، موضحاً أنه «بعد الحصول عليها يشعر المواطن بأنه أصبح بصحة جيدة، وفور التعب مرة ثانية يتم اللجوء إلى الصيدلي لأخذها مرة أخرى»، وحذر من أن «تلك الحقن تمثل كارثة كبيرة تهدد صحة الشخص، وتسبب الوفاة في بعض الأحيان، وعدم التدخل السريع يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى كمقاومة البكتيريا».

من جهته، لفت المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية د. حسام عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حديث القاهرة، إلى أن «حقنة هتلر عبارة عن تركيبة من مضادات حيوية مع فيتامينات يتم استخدامها دون وصفات طبية».

وحذر عبدالغفار من خطورة هذه الحقنة لأنها قد تؤدي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف في عضلة القلب ثم الوفاة، لافتاً إلى أن «هناك ممارسات صحية خاطئة، وأخذ علاجات من المفترض ألا تؤخذ إلا بوصفة طبية، وأن أي دواء، وخصوصا المضادات الحيوية، يجب ضبط جرعاته».

back to top