أكد وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة المستشار جمال الجلاوي أن «قيادة الكويت حريصة على التواصل المستمر مع القيادة في الجزائر، وسنعمل على تكثيف الزيارات الثنائية مستقبلاً، بغرض تحقيق المزيد من الارتقاء في مستوى العلاقات الثنائية حتى يكون لدولة الكويت وجود مستمر في الجزائر».

وقال الجلاوي، لـ «كونا»، على هامش مباحثات ثنائية جمعته مع نظيره الجزائري عبدالرشيد طبي، إنه يحمل رسالة تحية من القيادة الكويتية إلى الأشقاء في الجزائر، الهدف منها رفع مستوى التعاون بين البلدين وفق نظرة سياسية واقتصادية، مبيناً أن «الزيارة الأخيرة للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون للكويت كانت لها أهمية كبرى في توسيع هذه العلاقات، وحرص قيادة الكويت على أن نكون في تواصل مستمر مع نظرائنا بالجزائر».

Ad

دولة عريقة

وأشار الجلاوي إلى أن جدول زيارته للجزائر يتضمن الاطلاع عن كثب على النظام القضائي الجزائري، وما يحتويه من تقسيمات وأعمال قضائية، خصوصاً ما يتعلق منها بمشاريع القوانين الأخيرة على غرار قانون الاستثمار، معتبرا أن «الجزائر دولة عريقة، ولها جذور في الوطن العربي والمغرب العربي، والكويت حريصة على أن يكون لها وجود في الجزائر».

وتابع: «كما سأقوم خلال وجودي بالجزائر بزيارة العديد من المحاكم، للاطلاع على تقسيماتها، ومجلس الدولة ومجلس القضاء والمحكمة الدستورية»، معرباً عن تمنياته بأن يقوم وزير العدل الجزائري بزيارة مماثلة للكويت، ولفت إلى أن «البلدين اليوم في تنسيق كامل ومتناغم، وهناك رؤى مشتركة، خصوصاً في المسائل المتعلقة بالجرائم العابرة للحدود والاتجار بالبشر ومكافحة المخدرات والفساد».

عمق العلاقات

من جهته، رحب وزير العدل الجزائري عبدالرشيد طبي، في تصريح لـ»كونا»، بنظيره الكويتي، وقال إن «وجوده بيننا تأكيد لعمق العلاقات التاريخية التي تجمع الجزائر والكويت».

وأضاف طبي أن زيارة الجلاوي ستكون فرصة لاطلاعه على المنشآت القضائية الجزائرية «خصوصاً ما يتعلق منها بالهيئات المكلفة بالتكوين وأنظمة عصرنة العدالة، وستكون لنا فرص كثيرة للوقوف على التجربة الجزائرية، والحديث عن واقع وآفاق العلاقات الثنائية بين الجزائر والكويت».

يذكر أن الجلاوي بدأ أمس زيارة رسمية للجزائر تستمر 5 أيام بغرض تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

وقالت وزارة العدل الجزائرية، في بيان، إنه «سيتم خلال هذه الزيارة، التي جاءت بدعوة من الوزير طبي، التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون بين وزارتي العدل الجزائرية والكويتية».

وأوضح البيان أن «هذه الزيارة تندرج في إطار العلاقات الأخوية الراسخة والروابط الوثيقة بين قيادتي وشعبي البلدين، والإرادة المشتركة في تعزيز علاقات التعاون في المجال القانوني، لاسيما في تبادل الخبرات والتجارب، وفي مجال تدريب القضاة، وتطوير أنظمة العدالة، من أجل الارتقاء بمستوى الأداء القضائي في البلدين».