السفيرة البريطانية: إعفاء الكويتيين من «الفيزا» دليل ثقة متبادلة راسخة

«التصريح الإلكتروني» لن يطبق على الطلبة والزيارات الطويلة

نشر في 18-07-2022 | 10:54
آخر تحديث 18-07-2022 | 10:54
سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بليندا لويس
سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بليندا لويس
أكدت سفيرة المملكة المتحدة لدى البلاد بليندا لويس أن إعفاء مواطني الكويت من «الفيزا» لدخول بلادها، واستبدالها بنظام «تصريح السفر الإلكتروني»، المقرر العمل به العام المقبل، يدل على الثقة الراسخة بين البلدين، ويعد خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بينهما.

وقالت السفيرة لويس، في لقاء مع «كونا»، أمس، إن إصدار تصريح السفر عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص له سيستغرق عدة دقائق، إضافة إلى أن صلاحية التصريح تمتد سنتين ومتعددة الزيارات، مؤكدة رغبة بلادها في استقطاب أكبر عدد من السياح الكويتيين.

«التصريح» والطلبة

وحول إقبال الطلبة الكويتيين على الابتعاث وإكمال التعليم في بريطانيا، أشادت لويس بدور الملحق الثقافي الكويتي لدى بريطانيا، والملحق الثقافي البريطاني لدى الكويت، في تسهيل إجراءات الطلبة ونشر المعلومات المتعلقة بهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أن عدد الطلبة الكويتيين المبتعثين في بريطانيا بلغ 8400 خلال العام الدراسي 2021-2022، مضيفة أن العلاقات الثقافية بين البلدين تعود الى فترة بعيدة جدا، مرت فيها أجيال متعاقبة، «ونتطلع الى استمرارها وتنميتها عبر الأجيال الحالية والقادمة».

وأكدت أن «تصريح السفر الإلكتروني» لن يطبق على الطلاب الذين يعتزمون الدراسة في الجامعات البريطانية أو فئات أخرى من المسافرين الذين يرغبون في زيارة المملكة المتحدة لفترة أطول.

وذكرت أن حجم التبادل التجاري بين بريطانيا ودول الخليج «كبير جداً»، إذ يصل إلى 30 مليار جنيه إسترليني سنوياً في مجال القطاع الخاص فقط، إذ تعد دول الخليج سابع أكبر الدول المصدرة لبريطانيا، فيما تعد بريطانيا ثالث أكبر الدول المصدرة لدول الخليج، مشددة على أن الاتفاقية تساعد على تحقيق الرؤى المستقبلية لدول مجلس التعاون، ومنها رؤية الكويت (كويت 2035)، إضافة إلى تمكين العاملين في الدول الأطراف من التنقل بين البلدان واعتماد مؤهلاتهم العلمية بشكل مباشر.

أزمة المطارات

وعن أزمة المطارات في بريطانيا، دعت السفيرة المواطنين الكويتيين المغادرين لبريطانيا إلى السفر عبر مطارات مجاورة للعاصمة لندن، حيث نتج عن إضراب عمال المطار في «هيثرو» تأخير وإلغاء عدة رحلات.

back to top