سجلت الحرارة في فرنسا والمملكة المتحدة مستويات قياسية اليوم، إذ وصلت إلى 40 درجة مئوية مع هيمنة موجة حر على أوروبا الغربية منذ أيام، ما تسبب في حرائق غابات كثيرة.

وكان اليوم أكثر الأيام حراً في تاريخ فرنسا، إذ تجاوزت الحرارة القصوى في كل المناطق 30 درجة مئوية، بينما تراوحت بين 38 و40 درجة في جزء كبير من البلاد.

Ad

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية «ميتيو فرانس» من «أن الحر يتعاظم والقيظ يمتد ليشمل البلاد برمتها»، متوقعة تسجيل مستويات قياسية خصوصاً في غرب البلاد وجنوب غربها، «وفي بعض مناطق الجنوب الغربي قد تصل الحرارة إلى 44 درجة في وقت لاحق تليها، ليلة شديدة الحر».

وفي جنيف، الليلة قبل الماضية، زادت حدة حريق التهم خلال 6 أيام 13 هكتاراً في بوردو بسبب رياح لولبية، وفي المملكة المتحدة أصدرت هيئة الأرصاد الجوية أول إنذار «أحمر» يتعلق بالحرارة القصوى، ما يعني أن ثمة «خطراً على الحياة»، وقد تتجاوز الحرارة 40 درجة في جنوب إنكلترا للمرة الأولى اليوم.

وبلغت الحرارة في مدريد أمس 39 درجة، و39.7 في إشبيلية، و43.4 في دون بينيتو قرب باداخوث بالغرب، ويتسبب ذلك في حرائق غابات قضى فيها عدة عناصر من أجهزة الإنقاذ ومكافحة الحرائق.

وفي إسبانيا لا يزال نحو 20 حريقاً مستعراً، وأتت الحرائق في فرنسا والبرتغال واليونان على آلاف الهكتارات من الغابات، في حين اضطر عدد كبير من السكان والسياح إلى مغادرة أماكن سكنهم.