أظهرت بيانات رسمية، اليوم ، ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا الشهر الماضي إلى 9.4 في المئة، مسجلاً بذلك أعلى مستوى له منذ 40 عاماً.

وعزت البيانات، التي وردت في تقرير لمكتب الإحصاء الوطني، ارتفاع نسبة التضخم إلى الزيادة في أسعار المواد الغذائية بنسبة 10 في المئة، في حين ارتفعت أسعار وقود السيارات بنوعيه بنسبة 42 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

Ad

وأضافت أن أسعار المواد الخام والطاقة التي تدفعها المصانع ارتفعت بنسبة 24 في المئة، وهو مستوى لم تبلغه من عام 1985، مبينة أن مصانع الإنتاج رفعت أسعارها من جراء ذلك إلى نحو 16.5 في المئة، بينما ارتفعت أسعار الخدمات، مثل المطاعم والفنادق، بنسبة 8.6 في المئة.

وكان بنك إنكلترا المركزي أعلن الشهر الماضي رفع معدل الفائدة من 1 في المئة الى 1.25 في المئة، في إجراء هو الخامس في غضون ستة أشهر، وذلك بهدف كبح جماح نسب التضخم.

وحذر البنك المركزي من أن معدل التضخم سيصل بحلول أكتوبر المقبل الى 11 في المئة، خصوصا مع استمرار الحرب في أوكرانيا، وتأثيراتها السلبية على أسعار الغاز والمواد النفطية، إضافة إلى المواد الغذائية، وعلى رأسها القمح والزيوت النباتية.