«بوبيان»: 33 مليون دينار أرباحاً للنصف الأول بنمو 54%

الماجد: نتائج إيجابية تعكس خططنا في التوسع وزيادة حصتنا السوقية وتفوقنا الرقمي

نشر في 20-07-2022
آخر تحديث 20-07-2022 | 19:20
بنك بوبيان و في الاطار نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد
بنك بوبيان و في الاطار نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد
أشار الماجد إلى أن البنك أثبت خلال العامين الماضيين قوة ونجاح الاستراتيجية التي انتهجها منذ سنوات، والتي أكدت قوته واستمراره على القمة رغم ارتفاع حدة المنافسة.
أعلن بنك بوبيان تحقيقه أرباحا تشغيلية في النصف الأول من العام الحالي بلغت نحو 53 مليون دينار، مع استمرار البنك في تجنيب مخصصات بقيمة 22 مليونا، محققا بذلك أرباحا صافية بلغت نحو 33 مليونا، بزيادة 54 في المئة عن العام الماضي، وبلغت ربحية السهم 8.5 فلوس.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد: «بحمد الله وفضله أنهينا النصف الأول من العام الحالي بنتائج إيجابية تعكس خططنا في التوسع وزيادة حصتنا السوقية».

وأشار الماجد إلى أن العام الحالي يمثل للبنك ومختلف القطاعات الاقتصادية العودة الى الحياة الطبيعية، بعد عامين من عدم الاستقرار بسبب جائحة كورونا، مضيفا: «بإذن الله سيكون العام الحالي مميزا في مسيرتنا لاسيما مع خططنا للمزيد من التوسع».

نتائج إيجابية

واستعرض الماجد أبرز الأرقام التي حققها البنك خلال النصف الأول، حيث بلغ إجمالي ودائع العملاء 5.6 مليارات دينار بنسبة نمو 4 في المئة، بينما بلغت محفظة التمويل 5.7 مليارات، بنسبة نمو 12 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 102 مليون بنسبة نمو 10 في المئة، وعلى مستوى الحصص السوقية، فقد ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة إلى نحو 11 في المئة.

من ناحية أخرى، قال الماجد إن البنك خلال الأعوام الماضية بدأ مسيرة التوسع خارجيا، حيث نجح في الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط، والذي يمتلك فيه حاليا 71 في المئة من الأسهم، ثم جاء إعلان البنك عن انطلاق أعمال Nomo Bank بالكامل في الكويت والمملكة المتحدة كأول بنك رقمي إسلامي عالمي من لندن لديه القدرة على تقديم خدماته للجميع، سواء من عملاء بوبيان أو غيرهم.

9 جوائز عالمية

من ناحية أخرى، أشار الماجد إلى أن البنك أثبت خلال العامين الماضيين قوة ونجاح الاستراتيجية التي انتهجها منذ سنوات، والتي أكدت قوة البنك واستمراره على القمة رغم ارتفاع حدة المنافسة، وأنهى «بوبيان» النصف الأول من العام الحالي بتحقيق أعلى معدل من الجوائز العالمية التي استطاع البنك الحصول عليها من مجموعة مميزة من المؤسسات المرموقة، وفي مقدمتها مؤسسة يورومني ومجلة ميد ومؤسسة غلوبل فاينانس.

وحقق البنك 9 جوائز مختلفة في مجالات الخدمات الرقمية والابداع والابتكار والمسؤولية الاجتماعية ودعم المشاريع الصغيرة، الى جانب جائزة للرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد كشخصية العام المصرفية في قطاع التمويل الإسلامي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا MENA، وجائزة أفضل بنك إسلامي بالكويت.

كما شهد العام الحالي تكريم اتحاد المصارف العربية للماجد باختياره الشخصية المصرفية العربية لعام 2021، ليكون بذلك أول مصرفي كويتي يتم اختياره للتكريم الذي يعتبر الأعلى الذي يمنحه الاتحاد لأصحاب الإنجازات المتميزة في القطاعين المالي والمصرفي العربي.

واستضافت جامعة ستانفورد العريقة (Stanford Graduate School Of Business) الماجد محاضرا أمام طلبة ماجستير إدارة الأعمال حول قصة نجاح البنك، ليكون بذلك أحد أبرز القياديين الذين حلوا ضيوفا في السابق على الجامعة من رؤساء تنفيذيين لشركات كبيرة.

شرائح العملاء

واستمر البنك في تقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء، مما جعله يحصد العديد من الجوائز التي تتعلق بخدمة العملاء، وأبرزها جائزة مؤسسة سيرفس هيرو كأفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء بالكويت للعام الثاني عشر على التوالي منذ عام 2010.

كما توجت مؤسسة يورومني العالمية بنك بوبيان بجائزة أفضل بنك على مستوى الكويت في الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تقديرا لإنجازاته خلال السنوات الأخيرة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومساهمته المميزة في وضعها على خارطة الاقتصاد المحلي، من خلال تزويدهم بخدمات سلسة تلبي احتياجات أعمالهم.

وتكتسب هذه الجائزة أهميتها كونها ليست على مستوى القطاع المصرفي الإسلامي بل على مستوى القطاع كله، وهو إنجاز يحققه البنك ويؤكد ريادته لقطاع الأعمال الناشئة، حيث تم التقييم على أساس دقيق من مجموعة من المحكمين العالميين، الأمر الذي يعكس تميز البنك ودوره الريادي في تقديم حلول مصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومساهمته في نمو أعمالهم من خلال توفير منتجات وخدمات مميزة لهم، وتحقيق مستويات إنتاجية أعلى لمواكبة آخر التطورات في تحفيز بيئة الأعمال.

ومنذ البداية ارتأت إدارة البنك التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كونه أصبح من القطاعات المؤثرة في الاقتصاد الكويتي وداعما اساسيا للتنمية وتنويع مصادر الدخل، وهو ما قررته الإدارة العليا في البنك من ضرورة التوجه لدعم مشروعاتهم وتنويع فرصهم نحو مزيد من الابتكار والإبداع وتحفيز فرص نموها ومساعدتها على الانطلاق في مختلف القطاعات والمجالات.

وتم تصميم إدارة الخدمات المصرفية لإدارة مصرفية الاعمال خصيصا لتكون حلولا مصرفية ذكية تفهم احتياجات هذه المشروعات وتقدم مجموعة متنوعة من المزايا الاستثنائية التي تتيح إدارة العديد من المعاملات المصرفية بسلاسة وسهولة مع مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية سهلة الاستخدام والمتاحة على مدار الساعة.

فعاليات مختلفة

وشهد النصف الأول من عام 2022 تنظيم البنك العديد من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية التي استهدفت مختلف الشرائح، لاسيما خلال شهر رمضان المبارك، حيث نظم البنك مسابقته السنوية لحفظ القرآن الكريم، بمشاركة أكثر من 1000 متسابق، الى جانب حملة خطوات للمساهمة في دعم مرضى العيون.

كما نظم البنك «نقصة بوبيان» لتقديم أفضل الوجبات للأسر المتعففة، واحتفل مع الأطفال بواحدة من العادات الشعبية، وهي القرقيعان، الى جانب رعاية العديد من الأنشطة والفعاليات التي نظمتها جهات متعددة.

وخلال النصف الأول احتفل بنك بوبيان وشركة فيزا العالمية بإطلاق بطاقة بوبيان Visa كأس العالم FIFA قطر 2022، بحضور عدد كبير من مسؤولي البنك والشركة، ومجموعة من الإعلاميين ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وعملاء البنك.

ودعما لبرامجه الصحية أطلق البنك أول مبادرة من نوعها في الكويت تختص بالصحة النفسية، حرصا منه على أداء دوره في مجال المسؤولية الاجتماعية، وتأكيدا لمساهماته المتميزة في العديد من مجالات خدمة المجتمع، عبر إطلاق مبادرات متميزة تركز على تطوير المجتمع والتأثير عليه بشكل إيجابي.

التفوق الرقمي

وخلال النصف الأول، أعلنت منظمة التعاون الرقمي (DCO) انضمام بنك بوبيان بصفة عضو مراقب للمنظمة، ليكتمل بذلك عدد الأعضاء المراقبين في المنظمة، وهو ما سيساهم في تحقيق مهمة المنظمة التي تهدف إلى تيسير سبل التعاون العالمي في مجالات الإدماج الرقمي وتمكين الجميع من المشاركة في الاقتصاد الرقمي.

واستكمالا لمتابعة أبرز التطورات العالمية والإقليمية في مجالات الاستدامة والحوكمة أصدر بنك بوبيان تقريره الثاني للاستدامة لسنة 2021، والذي يتناول مؤشرات الاستدامة وتأثيرها على القطاعات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى حوكمة الشركات، والتي تعتبر من الأمور الرئيسية لتقييم أداء ومكانة البنك محليا وإقليميا وعالميا.

واستمر البنك في النصف الأول من العام الحالي بدعم موارده البشرية، حيث أعلن توقيع شراكة استراتيجية بالتعاون مع جامعة دووك DUKE الأميركية لإطلاق البرنامج التدريبي الخاص بإعداد القادة داخليا في بنك بوبيان وتعزيز مهاراتهم القيادية لمواكبة التطورات والتحديات في المرحلة الحالية التي تعزز الخدمات الإلكترونية والرقمية.

كما اختتم البنك برنامجه «تحدي فكرة للابتكار» للموظفين، والذي يهدف إلى دعم وتحفيز أفكارهم المبتكرة لمنتجات وخدمات جديدة تبرز مهاراتهم الإبداعية وتطويرها بما ينعكس إيجابا على مستوى منتجات وخدمات البنك وخدمة العملاء.

ويعتبر البرنامج تعبيرا عن شخصية البنك القائمة على الابتكار، وإيمانا من إدارته العليا بأن التعاون بين مختلف إدارات البنك قادر على خلق وابتكار مجموعة من الأفكار واقتراح الحلول التي تعد مثالا لاعتماد خطط التطوير العالمية في تنمية مواهب مواردنا البشرية.

ويعد بنك بوبيان من أعلى مؤسسات القطاع الخاص توظيفا للشباب الكويتي، حيث تقترب نسبة العمالة الوطنية فيه من 80 في المئة، وهو ما يجعله الأعلى على مستوى البنوك والقطاع الخاص الكويتي، كما استمر البنك للعام الثاني على التوالي في دعم حملة لنكن على دراية التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت لتوعية المواطنين والمقيمين بالكثير من الأمور المصرفية انطلاقا من مسؤولية البنك الاجتماعية.

انضمام البنك إلى قائمة «فوربس»

انضم بنك بوبيان لقائمة المئة الكبار على مستوى الشرق الأوسط، ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس العالمية (FORBES) لأكبر 100 شركة على مستوى المنطقة، ليتوج البنك بذلك عقدا كاملا من الإنجازات والنجاحات التي صعدت به إلى قمة القطاع المصرفي الكويتي.

تم وضع هذه القائمة التي تعدها سنويا مؤسسة فوربس العالمية على أساس مجموعة من المعايير المالية، أبرزها القيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الارباح لعام 2021.

التصنيف الائتماني... نموذج يقتدى

صنفت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني بنك بوبيان كنموذج يقتدى به في تجربة البنوك الإسلامية على مستوى الكويت والمنطقة، مؤكدة أن البنك أصبح من خلال الأرقام ثالث أكبر بنك على مستوى الكويت بحصة سوقية كبيرة تتجاوز 11 في المئة.

انضمام البنك إلى قائمة «فوربس»

انضم بنك بوبيان لقائمة المئة الكبار على مستوى الشرق الأوسط، ضمن القائمة السنوية لمجلة فوربس العالمية (FORBES) لأكبر 100 شركة على مستوى المنطقة، ليتوج البنك بذلك عقدا كاملا من الإنجازات والنجاحات التي صعدت به إلى قمة القطاع المصرفي الكويتي.

تم وضع هذه القائمة التي تعدها سنويا مؤسسة فوربس العالمية على أساس مجموعة من المعايير المالية، أبرزها القيمة السوقية والمبيعات وإجمالي الأصول وصافي الارباح لعام 2021.

التصنيف الائتماني... نموذج يقتدى

صنفت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني بنك بوبيان كنموذج يقتدى به في تجربة البنوك الإسلامية على مستوى الكويت والمنطقة، مؤكدة أن البنك أصبح من خلال الأرقام ثالث أكبر بنك على مستوى الكويت بحصة سوقية كبيرة تتجاوز 11 في المئة.

أفضل بنك في المسؤولية الاجتماعية

اختتم البنك النصف الأول من العام الحالي بحصوله على جائزة أفضل بنك في المسؤولية الاجتماعية على مستوى البنوك الكويتية من مؤسسة يورومني العالمية، وهو إنجاز يضاف إلى سلسلة إنجازاته المميزة خلال السنوات الاخيرة.

تطوير المدفوعات الإقليمية

خلال النصف الأول من العام الحالي، وفي إطار توجه بنك الكويت المركزي نحو تطوير أنظمة المدفوعات الإقليمية، شارك بنك بوبيان في المرحلة الأولى من تطبيق نظام المدفوعات الخليجية (آفاق) ليكون بذلك أول البنوك المحلية المنضمة للنظام بعد استكماله جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة.

تأسيس بنك رقمي

أعلن بنك بوبيان أنه بالتحالف مع مجموعة زين ومجموعة مستثمرين آخرين يعتزمون تأسيس بنك رقمي تحت مظلة بنك الكويت المركزي، حيث تم تقديم طلب لتأسيس هذا البنك الرقمي وفقا للإطار الزمني المحدد من قبل «المركزي».

back to top