توج السلوفيني كريتسيان تشيه باللقب العالمي في مسابقة رمي القرص في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأميركية.

وتصدر تشيه الدور النهائي برميه 71.13م في محاولته الثالثة، محققا رقما قياسيا جديدا لبطولة العالم، ماحيا الرقم السابق لليتواني فيرجيليوس أليكنا، وهو 70.17م حققه في هلسنكي في 7 أغسطس 2005، ونال نجل الأخير ميكولاس الميدالية الفضية (69.27م) أمام مواطنه أندريوس غودزيوس (67.55م).

Ad

وحل السويدي دانيال ستال بطل النسخة الاخيرة في الدوحة وأولمبياد طوكيو رابعا بتسجيله 67.10م أمام مواطنه ووصيفه في الأولمبياد سيمون بيترسون (67.00م)، وحل الجامايكي فيدريك داكريس وصيف بطل الدوحة تاسعا (64.85م) أمام النمساوي لوكاس فايسهايدينغر صاحب برونزية المونديال الأخير والأولمبياد (63.98م).

ذهبية الوثب العالي للأسترالية باترسون

وأحرزت الأسترالية إليانور باترسون ذهبية مسابقة الوثب العالي، وحققت إليانور لقبها العالمي بعدما قفزت 2.02م بفارق المحاولات أمام الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيخ، بينما عادت البرونزية للإيطالية إيلينا فالورتيغارا (2.00م).

وهي الميدالية الدولية الأولى لباترسون التي حلت خامسة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو الصيف الماضي، حيث جاءت ماهوتشيخ ثانية.

ذهبية سباق 1500م للبريطاني وايتمان

وأحرز البريطاني جايك وايتمان ذهبية سباق 1500م في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة يوجين الأميركية، وقطع وايتمان مسافة السباق بزمن 3:29.23 دقائق أمام البطل الأولمبي النرويجي جاكوب إنغيبريغستن (3:29.47 د) والإسباني محمد كتير (3:29.90 د).

وهو اللقب الدولي الأول لوايتمان، الذي حل خامسا في نسخة الدوحة 2019، علما أنه نال برونزية بطولة أوروبا في برلين عام 2018، وعلق على الإنجاز والده جف المعلق المنتظم في اللقاءات الدولية لألعاب القوى والمعلق من أرضية ملعب «هايوارد فيلد» في يوجين على سباقات ومسابقات المونديال بقوله: «ابني بطل العالم!».

خروج الأميركي كيرلي من نصف نهائي 200م

خرج العداء الأميركي فريد كيرلي، المتوج السبت بلقب بطل العالم في سباق 100م، من الدور نصف النهائي لسباق 200م، وانطلق كيرلي بشكل جيد، لكن سرعان ما خفف من سرعته وبدا متأثرا بآلام في قدميه قبل أن ينهي السباق في المركز السادس بزمن 20.68 ثانية.

وقال كيرلي، الذي قاد السبت ثلاثية بلاده في سباق 100م، «شعرت بتشنج بسيط، لكن لا بأس. لست مصابا». وعن مشاركته في سباق التتابع 4 مرات 100م اعتبارا من الجمعة، أجاب ببساطة: «سأكون على ما يرام».

وأحرز العداء ألكسندر أوغاندو من جمهورية الدومينيكان المركز الأول في السلسلة الثانية من التصفيات برقم قياسي وطني (19.91 ثانية) متقدما على الليبيري جوزيف فاهنبوله (19.92 ث).

خيبة نرويجية مزدوجة

ومُنيت ألعاب القوى النرويجية بخيبة مزدوجة في بطولة العالم المقامة في يوجين، بعد فشل اثنين من أبرز مرشحيها في الظفر باختصاصه، فخيّب كارستن فارهولم حامل الرقم القياسي في سباق 400م حواجز الآمال بحلوله سابعا، في حين اكتفى جاكوب انغيبريغتسين بطل أولمبياد طوكيو الصيف الماضي بالميدالية الفضية في سباق 1500م.

بالنسبة للأول، لم تكن استعداداته جيدة، كونه تعرض لإصابة بتمزق في العضلات الخلفية في لقاء الرباط الدولي مطلع يونيو الماضي عند الحاجز الأول، ودخل فارهولم تصفيات بطولة العالم من دون أن يخوض أي سباق في الأشهر العشرة الأخيرة.