مانيه وصلاح يجددان الصراع على «أفضل لاعب» إفريقي

نشر في 21-07-2022
آخر تحديث 21-07-2022 | 00:02
مانيه وصلاح خلال مباراة سابقة
مانيه وصلاح خلال مباراة سابقة
سيكون الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الفردية لكرة القدم الإفريقية في الرباط عاصمة المغرب اليوم، مسرحا لمنازلة جديدة تقليدية في الآونة الأخيرة بين الزميلين السابقين في ليفربول الانكليزي، المصري محمد صلاح، والسنغالي ساديو مانيه.

ولعب مانيه دورا رئيسا في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021/2022، ثم في مباراة أخرى فاصلة للتأهل لكأس العالم 2022 في قطر.

وانتهت المواجهتان اللتان أقيمتا في الكاميرون والسنغال لمصلحة «أسود تيرانغا» بركلات الترجيح، حيث سجل مانيه ركلتيه في المرتين، علما بأن فوز السنغاليين في المرة الأولى آنذاك كان قد حُسم قبل أن يصل صلاح إلى دوره في التسديد، لكنّه أضاع ركلته في المواجهة الثانية والمفصلية للتأهل لكأس العالم.

وأسهم تفوّق السنغال هذا العام في إعطاء مانيه بعض الحظوظ الاضافية للفوز في السباق نحو لقب افضل لاعب، الذي سبق ان احرزه مرة واحدة عام 2019، قبل ان تلغى الجائزة في النسختين التاليتين بسبب جائحة «كورونا».

وفي حال فوز مانيه، سيصبح أول نجم من بايرن ميونيخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي.

وكان أقرب لاعب من بطل ألمانيا للفوز بالجائزة الغاني صامويل كوفور عامي 1999 و2001 عندما احتل المركز الثاني.

وفاز صلاح بالجائزة في عامي 2017 و2018، قبل ان يرفع فوز مانيه في العام التالي عدد الفائزين من ليفربول الى أربعة بعدما سبق ان تُوج السنغالي الحجي ضيوف بالجائزة عام 2002.

back to top