باتت الكرة في ملعب الأندية للإبقاء على اللاعبين الذين لا يملكون عقوداً، بشرط قدرة تلك الأندية على إبرام عقود احترافية معهم، أو السماح لهم بالانتقال إلى أندية أخرى، والحصول على تعويض مالي يتفاوت حسب سن اللاعب تحت 28 سنة أو فوق هذا العمر.

وقال اتحاد الكرة في تعميم للأندية، إنه تقرر اعتماد الأحكام الانتقالية الجديدة للاعبين الهواة، على أن ينتهي العمل بهذه اللائحة بنهاية الموسم الحالي.

Ad

ووفق اللائحة، بات على الأندية تقديم عرض احترافي للاعب وفق مبلغ مالي لا يقل عن الحد الأدنى الوارد في لائحة الاحتراف، وفي أجل أقصاه 15 يوماً من تاريخ صدور اللائحة، على ألا تقل مدة العقد عن سنة ولا تزيد على سنتين، مع الالتزام بإرسال نسخة من العقد لإدارة الاحتراف باتحاد كرة القدم، وفق ما هو مقرر في المخاطبات والمراسلات.

وفي حال امتناع الأندية عن إرسال عرض للاعب من قبل ناديه الأصلي «محلياً» خلال 15 يوما بعد صـدور اللائحة يكون اللاعب حراً في تحديد وجهته الجديدة.

وألزمت اللائحة الجديدة لانتقالات اللاعبين، اللاعب الرد على النادي في أجل أقصاه 48 سـاعة من تاريخ إرسال العرض إليه من ناديه، ويعتبر عدم رد اللاعب على النادي رفضاً للعرض، وهو ما يعني حال كان اللاعب فوق 21 سنة وأقل من 28 سنة، أن يقوم ناديه الجديد بتعويض ناديه الأصلي بضعف المبلغ المقدم إليه من أجل البقاء.

وفي حال كان اللاعب فوق 28 عاماً، يقوم النادي الجديد بتعويض النادي الأصلي «محلياً» بنصف قيمة العرض المقدم من النادي للاعب.

وأوضح الاتحاد أنه لن يقبل تسجيل اللاعب مع النادي الجديد إلا بعد سداد المبلغ المقرر لناديه الأصلي «محلياً» دون الإخلال بالمادتين رقمي 27 و28 وغيرهما من المواد ذات الصلة بلائحة الاحتراف، على أن تطبق هذه الاحكام الانتقالية لمعالجة أوضاع اللاعبين الهواة فوق 21 سنة مرة واحدة مع أنديتهم الأصلية المحلية، على أن ينتهي العمل بها نهاية الموسم الرياضي 2023/2022.

صورة ضوئية للكتاب الموجه للأندية