وجه النائب د. محمد الحويلة سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، عن الأسس العلمية والأكاديمية التي اتُّخذ على أساسها قرار القائمة المستحدثة التي يُسمح فيها بدراسة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في جمهورية مصر العربية وتضم (8) جامعات.

وقال الحويلة في سؤاله: صدر القرار الوزاري رقم 2021/151 بشأن القائمة المستحدثة لمؤسسات التعليم العالي التي يُسمح فيها بدراسة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في جمهورية مصر العربية وتضم (8) جامعات، إلا أن هذا القرار جاء غير موفق ومفاجئاً لأبنائنا الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية، ويجب إعادة النظر فيه، فمن المفترض أن تراعي هذه القرارات فترة التسجيل، كما يؤثر سلبا على آلاف الطلبة من خريجي الثانوية وأصحاب التخصصات المختلفة الراغبين في استكمال دراستهم في مصر.

Ad

وسأل الحويلة عن الأسس العلمية والأكاديمية التي اتخذ على أساسها القرار المشار إليه، وهل توجد دراسات أو توصيات على أساسها اتخذ القرار؟، وهل بُحثت الآثار السلبية لهذا القرار تجاه أبنائنا الطلبة قبل اتخاذه؟

وتابع: جاء في القرار وقف دراسة مراحل الدراسات العليا والاكتفاء بدراسة البكالوريوس في الجامعة نفسها، فما أسباب ذلك؟، وهل هناك توجه لإلغاء هذا القرار أو تعديله؟