نقلت السلطات الروسية فريقاً من الأطباء البيطريين على طول الطريق من موسكو، لإنقاذ دب قطبي بمستوطنة ديكسون النائية بالقطب الشمالي، إذ علق لسان أنثى الدب في علبة حليب مكثف، وكانت تتضور جوعا ببطء، وانتشر مقطع فيديو للدب اللاهث وراء المساعدة على شرفة منزل في ديكسون بروسيا هذا الأسبوع.

وقال ألكسندر ماكاركين، موظف المطار الذي سجل الفيديو، لوسائل الإعلام الروسية في تصريح نقله موقع روسيا اليوم، اليوم، «كان نصف لسانها عالقاً في العلبة». وسارت أنثى الدب إلى شرفة منزله، وحاول ماكاركين إزالة العلبة من فمها، والتقط اللحظة على كاميرا هاتفه المحمول.

Ad

وقام فريق من المتخصصين من حديقة حيوان موسكو برحلة طولها 2730 كيلومترا (1696 ميلاً) للقطب الشمالي الروسي، وعند وصولهم الخميس الماضي قاموا بتهدئة الدب وإزالة العلبة المعدنية بلطف من لسانها، الذي أصيب بجروح خطيرة، وبعد ذلك تم إعطاء الأنثى، التي أطلقوا عليها اسم «Monetka» (عملة)، حقنة لاستعادة قوتها، ونقلت جوا من ديكسون.

وقالت رئيسة وكالة إدارة الموارد الطبيعية الروسية (Rosprirodnadzor) سفيتلانا راديونوفا، على قناتها في «تلغرام»، «رصدنا الدب على بعد 3 كيلومترات من مطار ديكسون، وتمكن متخصصون من نقلها، ونجحنا في إزالة العلبة، والآن تعالج طبيبة بيطرية لسانها».