عمران خان يتلقى ضربة في البنجاب ويدعو للتظاهر

برلمان أكبر أقاليم باكستان يعيد انتخاب نجل رئيس الحكومة زعيماً للأغلبية

نشر في 23-07-2022
آخر تحديث 23-07-2022 | 19:51
حمزة شهباز وسط حراسه في لاهور (أ ف ب)
حمزة شهباز وسط حراسه في لاهور (أ ف ب)
أعاد نواب البرلمان المحلي في إقليم البنجاب انتخاب حمزة شهباز، نجل رئيس الحكومة شهباز شريف، زعيما للأغلبية البرلمانية في الإقليم الأعلى كثافة بالسكان في باكستان.

وأعلن حزب «حركة إنصاف»، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق عمران خان، أنه سيطعن في قرار البرلمان أمام القضاء، بسبب رفض احتساب أصوات نواب «حزب الرابطة» المتحالفين مع حزبه.

وفي التصويت الرئيسي، الذي جرى أمس ، في البرلمان المحلي للإقليم، تم تهميش حزب «حركة إنصاف» رغم فوزه في الانتخابات الفرعية هناك الأسبوع الماضي.

وأسفر التصويت عن فوز برويز إلهي، مرشح خان لمنصب رئيس الوزراء، مبدئيا بـ186 صوتا، لكن دوست محمد مزاري، نائب رئيس المجلس الإقليمي، أبطل 10 من تلك الأصوات، بحجة «انتهاك لوائح التصويت».

وفي بيان بث على التلفزيون الوطني، أعلن مزاري أن 10 نواب من «الرابطة الإسلامية الباكستانية»، برئاسة شجاع حسين، حليف خان، «انتهكوا اللوائح بالتصويت خلافا لمطالب زعيمهم حسين»، الذي تردد أنه طلب منهم الامتناع عن التصويت.

وبموجب القانون الباكستاني، يتم استبعاد الأصوات إذا صوت المشرعون بما يتعارض مع تعليمات حزبهم. وفي النهاية، حصل حمزة شهباز على 179 صوتا، واحتفظ بمنصبه، في ضربة أخرى لعمران خان بعد أن كان «حركة إنصاف» وحلفاؤه يأملون تشكيل حكومة إقليمية جديدة في البنجاب.

وقال خان: «خصومي لجأوا إلى المكائد السياسية في البنجاب»، داعيا أنصاره إلى التجمع ضد حكم مزاري.

وبدأ المتظاهرون النزول إلى الشوارع في المدن الرئيسية بجميع أنحاء باكستان، لكن المسيرات ظلت سلمية. وتجمع مئات الأشخاص قرابة منتصف الليلة قبل الماضية في كراتشي للاحتجاج على «سرقة التفويض في مجلس البنجاب».

والأحد الماضي، فازت كتلة خان في برلمان البنجاب بـ15 مقعدا من أصل 20 كانت مطروحة لانتزاعها في برلمان الإقليم المؤلف من 371 عضوا.

ويريد خان أن يدعو رئيس الوزراء الجديد شهباز شريف إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، لتحديد أيهما أكثر شعبية. ورفض شريف قبول التحدي، قائلا إن الانتخابات المقبلة ستجرى في موعدها عام 2023.

back to top