الحرائق تخرج عن نطاق السيطرة في بعض الدول

«المتفجر» يمتد بسرعة في كاليفورنيا... واليونان تخشى كوارث جديدة لموجة الحر

نشر في 24-07-2022
آخر تحديث 24-07-2022 | 20:30
عربة إطفاء وسط غابة تلتهمها النيران في كاليفورنيا (رويترز)
عربة إطفاء وسط غابة تلتهمها النيران في كاليفورنيا (رويترز)
مازالت حرائق كبيرة تشتعل في أماكن كثيرة من دول العالم، بعضها خرجت عن نطاق السيطرة، ترافقها درجات حرارة غير مسبوقة، وتمثل مصدرا جديدا للقلق.

وواصلت اليونان، اليوم، مكافحة 3 حرائق غابات رئيسية في الشمال والجنوب والشرق، فيما تخشى حدوث كوارث جديدة بسبب موجة الحر التي تضربها، وفي جزيرة ليسبوس، شمال بحر إيجه، خرج الحريق الذي اندلع أمس وأدى إلى إجلاء مئات السياح وسكان منتجع فاتيرا الساحلي عن نطاق السيطرة اليوم.

وتتأثر اليونان بموجة حر منذ السبت، من المتوقع أن تستمر 10 أيام، على أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، مما يثير مخاوف من حرائق أخرى، وفي شمال البلاد يواصل رجال الإطفاء بمساعدة متطوعين، لليوم الرابع على التوالي، مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية، المعروف بـ «مستعمرة النسور».

وفي بيلوبونيز، تم إخلاء قرية كريسوكيلاريا بسبب حريق بالقرب من كوروني، وتتواصل المساعي لإطفائه، ودمّرت موجة الحر وحرائق الغابات العام الماضي 103 آلاف هكتار، وقتلت ثلاثة أشخاص في اليونان.

وفي جزيرة تنريفي الإسبانية، وهي إحدى جزر الكناري، التي تحظى بالإقبال عليها من جانب السياح، مازال حريق اندلع هذا الأسبوع مستعرا اليوم، وقد أتى الآن على أكثر من 2150 هيكتارا.

أما في الجنوب الاسباني فتتوقع أجهزة الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة القصوى إلى 45 درجة، ما يمثل مصدر قلق جديد.

واندلع حريق غابات في الحديقة الوطنية بالتشيك، والمعروفة باسم «سويسرا البوهيمية»، امتد على مساحة بلغت نحو 7 هكتارات على مسافة غير بعيدة عن منطقة الصخور الرملية بربيشتور المفضلة لدى السائحين.

وفي الجهة المقابلة من العالم، اندلع حريق غابات كبير يمتد بسرعة في كاليفورنيا، بينما تضرب موجة من الحر الشديد عشرات الملايين من الأميركيين في نهاية الأسبوع، في حين تتوقع أجهزة الأرصاد الجوية درجات حرارة قياسية وسط الولايات المتحدة وشمال شرقها.

واندلع حريق «أوك فاير»، الذي وصفته السلطات بـ «المتفجر»، الجمعة في مقاطعة ماريبوسا بكاليفورنيا، قرب حديقة يوسمايت الوطنية وأكواخها العملاقة، وقُطعت طرق عدة وصدرت أوامر بإخلاء مناطق عدة، فيما لم تتم السيطرة على «النشاط الشديد» للحريق الذي عمل أكثر من 500 إطفائي على مكافحته.

back to top