أكدت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش، أن نحو 50 في المئة من سكان دول مجلس التعاون الخليجي مصابون بجرثومة المعدة.

وقالت الحشاش إن هذا المرض أصبح منتشراً على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، لافتة إلى أن الاكتشاف المبكر للمرض يساهم في الشفاء المبكر بنسبة كبيرة، ومشيرة إلى أن جرثومة المعدة عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل، وتعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة.

Ad

وذكرت أن «الجرثومة، وحتى هذه اللحظة، لا يعلم العلماء كيفية انتقالها، لكن الدراسات أثبتت ازدياد نسبة الإصابة عند الأفراد المحيطين بالمصاب، لكن لا يعزل المصاب، بل يحافظ على نظافة مصادر الطعام والشراب».

وأوضحت الحشاش أن جرثومة المعدة لها علامات تحذيرية كثيرة تجعل الشخص يعرف أنه مصاب بها، ويجب عليه التوجه للطبيب المعالج فورا، منها الشعور بألم شديد في فم المعدة، وارتجاع المريء الذي تصاحبه حموضة لا تستجيب للعلاج والشعور بالغثيان أو القيء بشكل مستمر.

ولفتت إلى أن مضاعفات جرثومة المعدة خطيرة إذا تركت، وقد تؤدي إلى التهاب بطانة المعدة، وكذلك قرحة المعدة، والنزيف الداخلي، وسرطان المعدة. وأشارت الحشاش إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين الإصابة بفيروس كورونا ونشاط جرثومة المعدة عند المصابين بها، موضحة أن فيروس «كوفيد- 19» يؤثر بالجسم بشكل عام، ويرتبط بالمستقبلات ACE2 الموجودة أغلبها في الجهاز الهضمي بشكل خاص، لذلك عند الإصابة بمرض «كوفيد - 19» تزداد أعراض الجهاز الهضمي، سواء كانت قيئا، أو إسهالا، أو حموضة، أو آلاما بالبطن، أو فقدان الشهية، أو نزولا بالوزن.

ووجهت الحشاش النصيحة للجميع بضرورة غسل اليدين وغسل الخضراوات والفواكه جيدا، وتجنب مشاركة الأواني أثناء الأكل أو الشرب.

عادل سامي *