ورشة لطلاب «الجوهر» تفتح أمامهم آفاق الإبداع في التقديم التلفزيوني

نظّمتها «لابا» بحضور الإعلامية رانيا برغوت وشملت زيارة قناة «ATV»

نشر في 26-07-2022
آخر تحديث 26-07-2022 | 18:53
نظمت أكاديمية لوياك للفنون– لابا، ورشة «إعداد المذيع» ضمن فعاليات برنامج «الجوهر» للتدريب الإعلامي، وشملت مجمل التقنيات والأدوات اللازمة لتمكين المتدربين والمتدربات من مهارات التقديم التلفزيوني.
شارك 11 متدرباً ومتدربة، على مدى خمسة أيام متتالية، في ورشة «إعداد المذيع»، وهي الورشة الأولى من نوعها ضمن فعاليات برنامج «الجوهر» للتدريب الإعلامي، والتي أقيمت حضوريا في فندق فوربوينتس شيراتون، تحت إشراف الإعلامية اللبنانية ومقدّمة البرامج رانيا برغوت، التي تسنّى لها زيارة الكويت وتدريب المشاركين على أرض الواقع، للمرة الأولى منذ جائحة كورونا.

وشملت الورشة، التي نظّمتها «أكاديمية لوياك للفنون – لابا»، مجمل التقنيات والأدوات اللازمة لتمكين المتدرّبين والمتدرّبات من مهارات التقديم التلفزيوني وفنون إقامة الحلقات والبرامج الحوارية بإتقانٍ وحرفيّة، كما شكّلت فرصةً للاستفادة من تجربة برغوت، الإعلامية المخضرمة وصاحبة الباع الطويل في هذا المجال، مما ساهم في تعزيز ثقة المتدربين بأنفسهم، وفي تمكين كلّ منهم من تطوير شخصيةٍ فريدةٍ ومستقلّةٍ لذاته أمام الشاشة، تختلف عن غيره من مذيعي النشرات الإخباريّة ومقدّمي البرامج.

وثابرت برغوت خلال ساعات التدريب المكثّفة، على رفد الطلاب بمجموعةٍ واسعة من المهارات والتطبيقات العمليّة، ضمنها الوقوف أمام الكاميرا وتجاوز الخوف، وتسجيل مقاطع فيديو، والقراءة من جهاز الأوتوكيو، وضبط لغة الجسد ونبرة الصوت، إضافة إلى إتقان استخدام الأدوات السمعيّة والبصريّة، والتعامل مع معدّي البرامج وفريق العمل خلال التصوير داخل الاستديو.

وتضمّنت ورشة «إعداد المذيع»، تمارين تدريبيّة داخل الاستديو، فضلا عن نصائح حول كيفيّة تجاوز المتدرّبين لمقابلات العمل بثقةٍ ونجاح، وسبل التسويق والترويج لأنفسهم كمقدّمي برامج.

وساهمت الجلسات التدريبيّة المتواصلة في اكتشاف نقاط القوّة لدى كلّ متدرّب ومتدرّبة ومعرفة كيفيّة استغلالها، وتمكّنت برغوت، بسلاستها ومرونتها وتميّز تدريبها، من مساندة الطلاب وتحفيزهم على تنمية صفاتهم الفريدة أمام الكاميرا، بطريقةٍ استثنائيّة، وإتقان فنّ صياغة النص المقروء من خلال التحكم في عمليّة التنفس والالتزام بمواضع الوقف الصحيح.

وركّزت الإعلامية اللبنانية على سبل إيصال المعاني من خلال تلوين نبرة الصوت وتوظيف حركات الجسد، كما تطرّقت إلى كيفيّة التخلّص من التوتّر والارتباك والرهبة المرتبطة بمواجهة الكاميرا والجمهور، وأهميّة التمكّن من أساسيات وتقنيات التقديم التلفزيوني بشكل عام.

وتُوّجت الورشة بزيارة ميدانيّة لقناة «ATV»، حيث أُتيح للطلاب الاطّلاع عن كثب على آليات تصوير البرامج والنشرات الإخبارية، وكيفيّة إعدادها وإخراجها، فجالوا في استديوهات التلفزيون واختبروا شتّى الوسائل المرئية المتاحة، من كاميرات وأوتوكيو وأجهزة سمعية وبصرية، مما ساهم في تعزيز المهارات المكتسبة من خلال تطبيقاتٍ عمليّة، شملت تقديم نشراتٍ إخباريّة تجريبيّة واعدة.

يُذكر أنّ برنامج «الجوهر» للتدريب الإعلامي، هو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، نُفّذ في موسمه الثالث برعاية شركة المركز المالي الكويتي (المركز)، وجريدة «الجريدة»، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هيسكو)، وفندق فوربوينتس شيراتون. ويقدم البرنامج لشباب العرب ورش عملٍ إعلامية مكثفة على يد أبرز الإعلاميّين العرب، لتدريبهم على فنون ومهارات الحوار الإعلامي، لمحاورة ضيوف رياديّين تركوا بصمة في شتّى المجالات بالوطن العربي.

back to top