بدر الحميدي يستفسر عن ارتفاع نسبة العمالة غير الوطنية في شركات «البترول» الخارجية

نشر في 27-07-2022
آخر تحديث 27-07-2022 | 00:00
النائب بدر الحميدي
النائب بدر الحميدي
وجّه النائب بدر الحميدي سؤالا برلمانيا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، د. محمد الفارس، بشأن ارتفاع نسبة العمالة غير الوطنية في شركات مؤسسة البترول الكويتية الخارجية.

وقال الحميدي في سؤاله: تضم مجموعة الشركات المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية شركتين تعملان خارج الكويت، هما الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة البترول الكويتية العالمية، وتمتلك كلتا الشركتين العديد من الشركات والمكاتب الخارجية التابعة لها بغرض المساهمة من خلالها في مشاريعها العالمية.

وتابع أن تلك الشركات، بما فيها التي تم تأسيسها خارج الكويت، مملوكة للدولة، وبالتالي تخضع لأحكام القانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها بالجهات غير الحكومية، وحيث إنه قد نمى إلى علمنا ارتفاع نسبة العمالة غير الوطنية في الشركات النفطية العاملة خارج الكويت، سواء في مكاتبها بالكويت أو الخارجية، وقيامها بتعيين الموظفين دون إعلان كما تطلبته المادة 10 من القانون رقم 19 لسنة 2000 الذي لم يقصر المشرع تطبيقه على الشركات التي تم تأسيسها بالكويت، بل شمل جميع الشركات المملوكة للدولة بنسبة 50 بالمئة فما فوق.

وتابع: على الرغم مما سبق، فقد نمى إلى علمنا توجّه مؤسسة البترول الكويتية لترشيح أحد القياديين المسؤولين عن تلك المخالفات لمنصب العضو المنتدب للموارد البشرية في المؤسسة.

وطلب الحميدي، في سؤاله، نسخا من الهياكل التنظيمية للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة البترول الكويتية العالمية المعتمدة، وصورة من قرارات اعتمادها منذ عام 2000 حتى تاريخه، ونسخا من الهياكل التنظيمية للشركات العالمية والمكاتب الخارجية، بما فيها الشركات الورقية داخل الكويت وخارجها التابعة للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة البترول الكويتية العالمية المعتمدة منذ عام 2000 حتى تاريخه.

وتابع: كم عدد العمالة الوطنية في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة البترول الكويتية العالمية وشركاتهما التابعة داخل الكويت وخارجها، ونسبتها من مجموع العمالة، سواء المعينين بشكل مباشر أو مؤقت، أو من خلال الاستعانة بهم بعقود استشارية أو عقود توريد عمالة، على أن يتم موافاتنا بالبيان السالف بشكل سنوي منذ عام 2000 حتى تاريخه، وبيان بالوظائف التي تم شغلها من خلال أسلوب تقصّي المرشحين في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة البترول الكويتية العالمية وشركاتهما التابعة داخل الكويت وخارجها، مع بيان نسبة وعدد العمالة الوطنية التي تم توظيفها بأسلوب تقصّي المرشحين، ونسبة العمالة غير الوطنية التي تم تعيينها بذات الأسلوب، وذلك منذ عام 2000 حتى تاريخه.

back to top