Ooredoo تربح 20.8 مليون دينار في النصف الأول بنمو 197%

الإيرادات 306 ملايين دينار... وقاعدة العملاء إلى 24.1 مليون عميل

نشر في 26-07-2022
آخر تحديث 26-07-2022 | 19:30
الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo الكويت عبدالعزيز البابطين - رئيس مجلس الإدارة، الشيخ محمد آل ثاني
الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo الكويت عبدالعزيز البابطين - رئيس مجلس الإدارة، الشيخ محمد آل ثاني
أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة Ooredoo تسجيل نتائجها المالية للربع الثاني من السنة المالية الحالية 2022 نمواً قوياً على مستوى جميع مؤشراتها المالية الرئيسية.

وارتفعت الإيرادات الموحدة بنسبة 4 بالمئة، لتصل إلى 306.1 ملايين دينار للنصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 294.7 مليونا لنفس الفترة من عام 2021. وقد تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بشكل إيجابي، بالتخفيف التدريجي للقيود في الكويت والإيرادات القياسية في فلسطين والنمو الصحي في تونس والجزائر بالعملة المحلية.

كما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7 بالمئة، ليصل إلى 112.2 مليون دينار للنصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 104.9 ملايين للنصف الأول من عام 2021.

وبلغ صافي الربح العائد للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة 20.8 مليون دينار للنصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 7.0 ملايين لنفس الفترة من عام 2021، حيث استمد دعماً قويا من تحسّن الإيرادات التشغيلية والمالية من Ooredoo الكويت وOoredoo تونس وOoredoo الجزائر وOoredoo فلسطين وOoredoo المالديف.

وبلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 42 فلساً للنصف الأول من عام 2022 مقارنة بـ 14 فلساً للسهم الواحد لنفس الفترة من عام 2021.

أما قاعدة العملاء الموحدة فبلغت 24.1 مليون عميل في نهاية النصف الأول من عام 2022 مقارنة بـ 23.9 مليونا في نهاية النصف الأول من عام 2021.

نمو قوي

وحول النتائج المالية قال رئيس مجلس الإدارة، الشيخ محمد آل ثاني: «حققت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة Ooredoo نمواً قوياً خلال النصف الأول من العام، مدفوعةً بتحقيق إيرادات قياسية في فلسطين، ونمواً جيداً في السوق التونسية والجزائرية من حيث العملة المحلية، كما كان لتخفيف القيود المفروضة فيما يتعلق بوباء كورونا في الكويت أثره الإيجابي على إيرادات الشركة لتلك الفترة».

وأوضح أن «الإيرادات الموحدّة بلغت 306 ملايين دينار للنصف الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 4 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بهامش ربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 37 بالمئة، كما أرجع نمو الأرباح في الكويت إلى تركيزها بشكل أكبر على زيادة الكفاءات التشغيلية، الأمر الذي أسفر عن زيادة الإيرادات بنسبة 14 بالمئة، لتصل إلى 117 مليون دينار، وزيادة في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 18 بالمئة».

ريادة رقمية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo الكويت، عبدالعزيز البابطين: «دعمت زيادة كفاءتنا التشغيلية جميع مؤشراتنا المالية الرئيسية لتحقق نسب نمو قوية مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، مما عزز استراتيجيتنا في التوسع بعمليات التكنولوجيا والأمن السيبراني وخدمات أمن البيانات، والذي جعل الشركة رائدة في تقديم الحلول الرقمية المبتكرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما انعكس بشكل ملحوظ على الأداء المالي للشركة لتسجل نمواً قوياً في السوق المحلي».

وأضاف البابطين: «لمسنا زيادة واضحة في ثقة العملاء بأعمال الشركة، بسبب التزامنا المستمر بتوفير منتجات مبتكرة، الأمر الذي أضاف دعماً إضافياً لأدائنا القوي خلال السنة».

وأشار إلى أن «حرصنا على تقديم الخدمات الرقمية المبتكرة، جعل شركة Ooredoo للاتصالات تحافظ على أن تتبوأ المركز الأول في تقديم أسرع شبكة إنترنت بالكويت للعام الثاني على التوالي، وذلك وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت Speedtest global index من Ookla، الشركة الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبارات سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والمتنقلة».

كما عزا البابطين النمو الذي شهدته الشركة في الربع الثاني لهذا العام إلى «نمو قطاع الأعمال وارتفاع الطلب على الخدمات والحلول الرقمية في أمن البيانات، خصوصاً بعد تعاوننا مع شركة BT العالمية، وبالشراكة مع ORACLE لتكون Ooredoo الأولى من نوعها في الكويت التي تحصل على رخصة خدمات الحوسبة السحابية من قبل الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك ضمن الإطار التنظيمي للحوسبة السحابية الملزم للجهات الحكومية في الكويت، والذي يتيح لها تخزين بيانات الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة سحابيا، لتكون سباقة في هذا المجال اقليمياً وعالمياً».

وأضاف أن «Ooredoo الكويت تنفرد بتقديم أنظمة الربط السلكي واللاسلكي عن طريق مركز بيانتها الذي يعد أول مركز تجاري يحصل على شهادة Tier 3 في الكويت، لتمكن عملاء مركز البيانات من الاستفادة من شتى الخدمات المضافة والفريدة، والتي تساهم في ربط آمن وسهولة الاتصال بين المواقع بأنظمة تشفير عالية الجودة، بدلا من البرامج (Network Layer vs Application layer). فنحن نعتبر المزود الوحيد في الكويت لهذا النوع من أنظمة الربط والتشفير، لنقدم تجربة استثنائية لعملائنا في الخدمات والحلول، مثل خدمات الاستضافة المدارة، CPE والخدمات السحابية وNOC وSOC».

نظرة على العمليات

ويمكن تلخيص الأداء التشغيلي لـلمجموعة على النحو التالي:

Ooredoo - الكويت

سجلت Ooredoo الكويت زيادة في الإيرادات بنسبة 14 بالمئة، لتصل إلى 117.0 مليون دينار في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 102.7 مليون في النصف الأول من عام 2021. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18 بالمئة، ليصل إلى 35.1 مليونا في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 29.7 مليونا في النصف الأول من عام 2021، مدفوعا بالكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية.

وقد ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في الكويت إلى 2.6 مليون عميل في النصف الأول من عام 2022، بزيادة 14 بالمئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2021.

Ooredoo – تونس

انخفضت قيمة الدينار التونسي بنسبة 7.7 بالمئة على أساس سنوي، مما أدى إلى انخفاض الإيرادات إلى 62.0 مليون دينار كويتي في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 65.7 مليونا في النصف الأول من عام 2021.

ومن حيث العملة المحلية، فقد ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بنسبة 2 بالمئة. وبلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 27.1 مليونا في النصف الأول من عام 2022. وانخفضت قاعدة عملاء Ooredoo في تونس إلى 6.9 ملايين عميل في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بـ 7.2 ملايين في النصف الأول من عام 2021.

البابطين : لمسنا زيادة واضحة في ثقة العملاء بأعمال الشركة

محمد آل ثاني : نمو الأرباح في الكويت يعود إلى زيادة الكفاءات التشغيلية
back to top