الصين: تايوان حشرة أمام عربة والمنطقة ستشهد عواصف

تساي تشرف على أكبر محاكاة لصد الغزو المحتمل

نشر في 26-07-2022
آخر تحديث 26-07-2022 | 20:17
رئيسة تايوان على متن المدمرة في ميناء سواو (أ ف ب)
رئيسة تايوان على متن المدمرة في ميناء سواو (أ ف ب)
في رد ساخر على إجراء تايوان محاكاة لعملية التصدي لهجمات بحرية خلال مناورات عسكرية ضخمة حضرتها الرئيسة تساي إنغ وين من على متن مدمرة، أكد الناطق باسم ​وزارة الخارجية الصينية​ تشاو ليجيان أنه «على ​الجزيرة​ أن تدرك أن أي محاولات لمواجهتنا عسكرياً أشبه بمحاولة حشرة صغيرة وقف عربة وستفشل في نهاية المطاف، وأن استقلالها لن يؤدي إلى أي نتيجة».

وأشار المتحدث الصيني إلى أن «الطريق إلى الاستقلال مسدود»، مشدداً على أن «مبدأ الصين الواحدة هو الذي يضمن استقرار تايوان، وإلا فستكون هناك عواصف في المنطقة».

ولليوم الثاني على التوالي، أجرت تايوان أكبر مناورات حربية سنوية، محاكاة لعملية التصدي لهجمات بحرية صينية. وصعدت الرئيسة تساي إنغ وين، التي ارتدت بزة عسكرية على متن مدمرة من فئة «كي لونغ» للإشراف على تمرين لإطلاق النار الحي قبالة الساحل الشرقي.

وقالت تساي، في رسالة إلى السفينة، «يظهر التدريب الدقيق والصلب الذي قام به الجميع إمكانيات وتصميم جيش جمهورية الصين (الاسم الرسمي لتايوان) على حماية وطننا والدفاع عن بلدنا».

وشملت مناورات «هان كوانغ» هذا العام، والتي تستمر 5 أيام، دروساً من الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي عزز المخاوف من إمكانية مهاجمة الصين الجزيرة. ووسط هذه الأجواء المشحونة، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه قد يجري محادثة هاتفية مع نظيره الصيني شي جينبينغ هذا الأسبوع، لكنه بانتظار التأكيد. وعما إذا كان الاتصال الهاتفي الذي طال انتظاره سيحصل هذا الأسبوع، أكد بايدن للصحافيين: «هذا ما أتوقعه، لكني سأبلغكم متى يتحدد موعد ذلك».وفي تطور لافت، حذّرت وزارة الدفاع الصينية من أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا قامت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بزيارة تايوان، وستتخذ إجراءات حاسمة لكبح التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية.

وطالب المتحدث باسم وزارة الدفاع، تان كيفي، الولايات المتحدة بأن تفي بوعدها بعدم دعم «استقلال تايوان»، وأيضاً ألّا تنظم رحلة بيلوسي إليها، لأنها تشكّل انتهاكاً خطيراً لمبدأ «صين واحدة» وبنود البيانات الثلاثة المشتركة، مؤكداً أنه إذا استمرت في التصرف بطريقتها سيتخذ الجيش جميع التدابير لوقف التدخل الخارجي والمحاولات الانفصالية، والوقوف بحزم من أجل سيادة الدولة وسلامة أراضيها.

back to top