خاص

«الأشغال»: توسعة محطة كبد لتستقبل 270 ألف متر مكعب من مياه الصرف يومياً

م. علي بوالبنات لـ الجريدة.: نستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا في معالجتها

نشر في 27-07-2022
آخر تحديث 27-07-2022 | 00:05
أحد أحواض المعالجة في محطة كبد وفي الاطار مدير إدارة تشغيل وصيانة المحطات في قطاع الهندسة الصحية بالوزارة، م. علي بوالبنات
أحد أحواض المعالجة في محطة كبد وفي الاطار مدير إدارة تشغيل وصيانة المحطات في قطاع الهندسة الصحية بالوزارة، م. علي بوالبنات
طرحت وزارة الأشغال العامة مناقصة لإدارة وتشغيل وصيانة وتنفيذ أعمال توسعة محطة تنقية كبد والأعمال المكملة لها، لزيادة كميات تدفق مياه الصرف الواردة للمحطة 90 ألف متر مكعب، ليصل إجمالي كميات التدفق بالمحطة إلى 270 ألف متر مكعب يوميا.

وقال مدير إدارة تشغيل وصيانة المحطات في قطاع الهندسة الصحية بالوزارة، م. علي بوالبنات،

لـ «الجريدة»، إن محطة كبد صممت على أن يتم توسعتها بحسب الحاجة إلى تلك التوسعة، وبحسب زيادة كميات تدفق مياه الصرف الواردة إليها.

وأضاف: خلال الفترة الحالية رأت الوزارة أن تقوم بتوسعة المحطة التي تستقبل يوميا 180 ألف متر مكعب من مياه الصرف كمعدل متوسط لها، لكونها واحدة من أهم محطات المعالجة في البلاد، حيث يتم تطبيق أحدث أنواع التكنولوجيا في أعمال المعالجة التي تنفذ بها، وفقا للمعايير العالمية المتبعة في ذلك.

وبيّن أن مشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي هي مشاريع بيئية تهدف في المقام الأول إلى المحافظة على البيئة، لذلك هناك اهتمام خاص من «الأشغال» بالاستفادة القصوى من تلك المحطات في إنتاج المياه المعالجة والتوسع فيها، وفقا لخطط التنمية المعتمدة من الوزارة خلال الأعوام القادمة.

في سياق متصل، أعلنت «الأشغال» طرح مناقصة أخرى خاصة بإدارة وتشغيل وصيانة محطات الضخ والتنقية لمدينة صباح الأحمد البحرية ومحطات تنقية الوفرة والخيران الجديدة، كما أعلنت طرح مناقصة الخدمات العامة لحماية البيئة من ملوثات الصرف الصحي.

وأشارت الوزارة إلى أن طرح تلك المناقصات يأتي تزامنا مع التوسعات العمرانية التي تشهدها البلاد، حيث يتم التوسع في إقامة هذه المشاريع، حرصا في المقام الأول على البيئة، وإدارة واستخدام المياه المعالجة بالشكل الأمثل.

سيد القصاص *

back to top