«المتحد» يربح 20.3 مليون دينار في النصف الأول بنمو 12.3%

• المضف: سياسات البنك الحصيفة نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو
• الحميضي: حققنا نمواً بالأرباح وارتفاعاً في الأصول ومحفظة التمويل

نشر في 27-07-2022
آخر تحديث 27-07-2022 | 20:27
الرئيسة التنفيذية للبنك الأهلي المتحد جهاد الحميضي  - رئيس مجلس إدارة للبنك الأهلي المتحد د. أنور المضف
الرئيسة التنفيذية للبنك الأهلي المتحد جهاد الحميضي - رئيس مجلس إدارة للبنك الأهلي المتحد د. أنور المضف
ارتفعت موجودات البنك الأهلي المتحد خلال الأشهر الـ 6 الماضية بنسبة 3.1 في المئة، لتصل إلى 4.71 مليارات دينار بنهاية يونيو 2022، مقارنة بـ4.57 مليارات في ديسمبر 2021.
أعلن البنك الأهلي المتحد نتائجه المالية للأشهر الـ6 المنتهية في 30 يونيو الماضي، محققا بذلك صافي أرباح بلغ 20.3 مليون دينار، مقارنة بـ 18 مليونا في الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة زيادة 12.3 بالمئة.

كما حقق البنك إجمالي أرباح تشغيلية في النصف الأول من العام الحالي بلغ 46.4 مليونا، مقارنة مع الإيرادات التشغيلية البالغة 46.3 مليونا لنفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت الموجودات خلال الأشهر الـ 6 الماضية بنسبة 3.1 بالمئة، لتصل إلى 4.71 مليارات بنهاية يونيو 2022، مرتفعة بذلك عن مستوى 4.57 مليارات في ديسمبر 2021.

كذلك نمت محفظة التمويل خلال نفس الفترة بنسبة 2.1 بالمئة، لتصل 3.41 مليارات في يونيو 2022، أما الودائع فقد ارتفعت بنسبة 1.9 بالمئة، بالتوازن في نمو محفظة التمويل لتبلغ 3.17 مليارات بنهاية شهر يونيو الماضي.

وقد حافظ البنك على معدلات جيدة لمعيار كفاية رأس المال بمعدل 17.1 بالمئة كما في 30/ 6/ 2022، وهو ما يتخطى المستوى الذي تطلبه الجهات الرقابية، مما يزيد من فرص التوسع المستقبلي على مستوى التسهيلات الائتمانية والعمليات.

وحقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية وعلى الأصول بلغ 8.6 و0.9 بالمئة على التوالي فى 30 يونيو، وبلغ العائد على السهم 7.4 فلوس للسهم في نفس التاريخ (7.2 فلوس في يونيو 2021).

وتعليقا على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس إدارة البنك، د. أنور المضف، قائلاً «مازالت الأسواق المالية تعاني آثار عدم الاستقرار الاقتصادي وارتفاع مستويات التضخم بصورة غير مسبوقة في العالم العربي والغربي، والتي خلقت تحديات إضافية أمام المصارف».

وأضاف د. المضف: «على الرغم من ذلك، نجحت سياسات البنك الحصيفة في تحويل هذه التحديات إلى فرص للنمو، كما أننا نواصل جهودنا بحذر للاستفادة من جودة البيئة التشغيلية في الكويت، نظرا لتحسُّن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يترافق مع عودة الانتعاش للنشاط التجاري والسفر، والزيادة في أسعار النفط».

وتابع: «من منطلق المؤشرات المالية التي حققها البنك أكدنا قدرته على صلابة مركزه المالي والحفاظ على مستوى ربحية جيد، معتمدا على استراتيجية متحفظة ونزعة متدنية للمخاطر. وهذا إضافة إلى أداء البنك المتوازن واحتفاظه بقدرته على النمو، كما تعكس قوة وثبات القطاع المصرفي في الكويت، وجدارة الاقتصاد الكويتي بشكل عام، وذلك بالاستناد إلى قوة مؤشرات الوضع الاقتصادي بالكويت، وفرص الأعمال الواعدة التي تنتظر القطاع المصرفي والتي نعمل على الاستفادة منها من خلال استرتيجية العمل المتوازن».

وأكد المضف أن البنك نجح في إنهاء النصف الأول من السنة المالية 2022 بنتائج جيدة، واستطاع تحقيق نمو في الأرباح مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021 بفضل استراتيجية عملنا المرنة والمتوازنة، وما نستند إليه من أسس مالية صلبة واستراتيجية حصيفة وتوافر كفاءات مصرفية.

وأشار إلى التزام البنك بتطبيق قواعد راسخة للحوكمة، واستمرار جهوده في دعم مختلف فئات المجتمع من خلال برنامجه الطموح للمسؤولية المجتمعية.

وفي تعليقها على الأداء المالي للبنك في النصف الأول، قالت الرئيسة التنفيذية للبنك جهاد الحميضي «لقد حققنا نموا في الأرباح، وارتفاعا في الأصول ومحفظة التمويل، وهو ما يعكس نجاح مساعينا في الاستفادة من حالة التعافي التي تشهدها البيئة التشغيلية بالكويت.

وأكدت أن البنك يواصل جهوده في تقديم العديد من الخدمات المصرفية المتطورة التى تلبي تطلعات عملائنا، مع التركيز على خطة التطور الرقمي لخدمات ومنتجات البنك، بما يحقق أفضل المستويات والخدمات المصرفية للعملاء، كما يواصل البنك جهوده للحفاظ على مكانته في طليعة البنوك المحلية في الكويت من خلال تقديم حلول مالية تمويلية وأوعية ادخارية متميزة.

وأشارت إلى أن «المتحد» يواصل مساعيه لتنمية الكفاءات المصرفية، وتوفير كل سبل الدعم لموارده البشرية من خلال بيئة عمل جاذبة وقادرة على تطوير الأعمال، كما أكدت أن البنك يمضي بخطى متسارعة نحو تحقيق الاستدامة الشاملة.

وأضافت: تدعم النتائج الإيجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التي ساعدت البنك على تطوير عملياته.

وقد توجت هذه الجهود بالعديد من الجوائز التي حصل عليها البنك خلال هذه الفترة، بما في ذلك جائزة «أفضل بنك في تقنية المعلومات المصرفية بالكويت 2022» من مجلة إنترناشيونال بيزنس، حيث حصل البنك على هذه الجائزة تقديراً لتزامنه مع أحدث الحلول التقنية الفعالة، كما حصل على جائزة «أفضل بنك لأنشطة الخزينة الكويت 2022» من «غلوبال بانكينج آند فاينانس ريفيو»، حيث تعتبر هذه الجائزة بمنزلة اعتراف بالابتكار والإنجاز والأداء المتميز لإدارة الخزينة لدى البنك.

وإضافة إلى ذلك، حصل البنك على جائزة «أفضل بنك لمبادرات الموارد البشرية - الكويت 2022» من مجلة إنترناشيونال فاينانس العالمية، لتأكيد استراتيجية الموارد البشرية بالبنك، وإشراك الموظفين، والاحتفاظ بالمواهب، واكتساب المواهب والاعتراف بها.

back to top