النفط يواصل مكاسبه مع تحسُّن شهية المخاطرة

برميل النفط الكويتي ينخفض 2.48 دولار

نشر في 28-07-2022 | 09:11
آخر تحديث 28-07-2022 | 09:11
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.48 دولار
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.48 دولار
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.48 دولار ليبلغ 108.71 دولارات للبرميل في تداولات، أمس، مقابل 111.19 دولاراً للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، صعد النفط أكثر من دولار للبرميل صباح اليوم، مواصلاً مكاسبه من الجلسة السابقة بدعم من تحسن شهية المخاطرة بين المستثمرين، في حين تلقت الأسعار دعماً من انخفاض مخزونات الخام الأميركية وتعافي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 1.20 دولار أو 1.1 في المئة إلى 107.82 دولارات للبرميل وارتفع الخام 2.22 دولار للبرميل مساء أمس.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.44 دولار أو 1.5 في المئة إلى 98.70 دولاراً للبرميل بعد زيادته 2.28 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.

وكشفت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت 4.5 ملايين برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات بتراجعها مليون برميل، في حين زاد الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 8.5 في المئة على أساس أسبوعي.

وسجّلت الأرباح الصافية لمجموعتَي «شل» البريطانية «توتال إنرجي» الفرنسي العملاقتين قفزة في الفصل الثاني، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط والغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق نتائج نُشرت اليوم.

وارتفع الربح الصافي لمجموعة شل خمسة أضعاف، وبلغ 18 مليار دولار. أما أرباح توتال إنرجي فزادت أكثر من الضعف على مدى عام وبلغت 5.7 مليارات دولار، مقارنة بـ 2.3 مليار قبل عام.

واعتبر رئيس مجلس إدارة «توتال إنرجي» بارتيك بويانيه، وفق ما نقل عنه بيان الشركة، أن «الآثار المترتبة عن الغزو الروسي لأوكرانيا على أسواق الطاقة تتواصل في الفصل الثاني، وقد تجاوز متوسط سعر برميل النفط 110 دولارات. ويستفيد مجمل قطاع النفط والغاز في العالم من ارتفاع الأسعار في الأسواق. وأعلنت مجموعة «إكينور» النروجية العملاقة أمس ، أنها حققت في الفصل الثاني أرباحاً صافية بلغت تقريباً 6.8 مليارات دولار، مقابل 1.9 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

في فرنسا، غذّت هذه الأرباح النقاش حول احتمال فرض ضرائب عليها، لكن الجمعية الوطنية رفضت السبت فكرة فرض ضريبة على «الأرباح الاستثنائية» للشركات الكبيرة المتعددة الجنسيات وخصوصاً تلك النفطية، رغم احتجاج اليسار واليمين المتطرف.

في المقابل، أعلنت توتال إنرجي خصم 20 سنتاً من سعر لتر الوقود في المحطات اعتباراً من سبتمبر في فرنسا.

back to top