«الأشغال» توجه لجنة الأمطار إلى الاستعداد لتقلبات الطقس

فرق صيانة لمواقع تجمع المياه ... وحملة توعية للمحافظة على نظافة جاليات الأمطار

نشر في 28-07-2022 | 12:59
آخر تحديث 28-07-2022 | 12:59
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. علي الموسى
وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. علي الموسى
وجه وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. علي الموسى اللجنة التنفيذية لتداعيات الأمطار والسيول والقياديين في «الأشغال» إلى الاستعداد التام لمواجهة أي تقلبات قد تحدث في الحالة الجوية وسوء الطقس وسط التوقعات بوجود تقلبات وهطول أمطار رعدية قد تشهدها البلاد غداً وبعد غداً.

وقالت مصادر «الأشغال»، إن الوزير الموسى وجه أيضاً بإرسال فرق الصيانة للكشف على المناطق التي يتكرر فيها تجمع مياه الأمطار والغرق وإيجاد الحلول اللازمة لها، والتعاون مع جميع الوزارات الخدمية ووزارة النفط لحل هذه المشكلات .

ولفتت إلى أن فرق الصيانة بدأت فعلياً الكشف على المناطق التي تكرر فيها تجمع المياه خلال مواسم الامطار، داعية إلى المحافظة على مناهيل الأمطار وعدم إلقاء المخلفات بها، إذ إن انسداد تلك المناهيل يؤدي إلى تجمع مياه الأمطار، ثم غرق المواقع مع ارتفاع معدلات الهطول.

في سياق متصل، تنفذ «الأشغال» حملة توعية موسعة للتنبيه بأهمية المحافظة على جاليات الأمطار وعدم إلقاء القمامة أو مخلفات الحدائق المنزلية بها، لعدم انسداد تلك الجاليات ومن ثم إعاقة تصريف مياه الأمطار في موسم الشتاء.

وأنتجت الوزارة بعض الفيديوهات التعريفية بالدور الذي تقوم به جاليات مياه الأمطار، والآثار السلبية التي تنتج عن انسدادها في مواسم الأمطار، حيث يتسبب انسدادها بتجمع مياه الأمطار وغرق المواقع التي توجد بها مع زيادة منسوب هطول الأمطار مثلما حدث في السنوات الماضية.

وأشارت مصادر «الأشغال» إلى أن فرق الوزارة تشرف حالياً على أعمال تنظيف تلك الجاليات وفق الخطط الموضوعة لها في مختلف المحافظات، مبينة أن التوعية بأهمية المحافظة على تلك الجاليات لا تقل أهمية عن أعمال التنظيف، حرصاً على المحافظة عليها.

وكانت الأرصاد الجوية حذرت من احتمال هطول أمطار رعدية على البلاد غداً وبعد غداً حتى يوم الأحد مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للغبار، مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية أحياناً على بعض المناطق وارتفاع الأمواج البحرية.

تقلبات الطقس

وعلى مستوى تقلبات الطقس، توقع مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية، عبدالعزيز القراوي، ألا تشهد البلاد موجة سيول مشابهة لما حصل في الدول المجاورة نتيجة تقلبات الطقس المستمرة.

وأكد القراوي، في تصريح لـ «الجريدة»، أن البلاد ستشهد سحباً عنيفة تصحبها رطوبة عالية وأمطار متفرقة خلال نهاية عطلة نهاية الأسبوع، وقال إنها حالة نادرة يشهدها فصل الصيف في المنطقة.

ولفت إلى أن شدة الأمطار تتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة، حيث سيبلغ منسوب الأمطار ما بين 2 و7 ملليمترات، قائلاً إن نسبة هطول الأمطار ستكون الأكثر في المناطق الجنوبية والمناطق الساحلية للبلاد.

وعن مدى تأثير موجة الأمطار المترقبة على البنية التحتية وحركة الملاحة الجوية، أكد القراوي أن الموجة لن يكون لها تأثير على البنية التحتية، علماً بأن ما يؤثر عليها تكون متراوحة بين 40 و50 ملليمتراً، والتي توصف بأنها غزيرة، متابعاً أنه لن يكون لها تأثير على حركة الملاحة الجوية.

من جهتها، دعت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية المواطنين والمقيمين مستخدمي الطرق ومرتادي البحر إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر لعدم استقرار الأحوال الجوية وتقلّب حالة الطقس، نظراً لتحذيرات إدارة الأرصاد الجوية باحتمال هطول الأمطار خلال الساعات المقبلة.

كما دعت الجميع إلى عدم التردد والاتصال على هاتف الطوارئ (112) عند مواجهتهم أي حالة طارئة وأي مساعدات إنسانية أو أمنية أو مرورية، كما تناشد رواد البحر عدم التردد في الاتصال على عمليات خفر السواحل (1880888).

وأكدت أن الإدارة العامة للدفاع المدني رفعت مستوى التنسيق مع جهات الحماية المدنية العسكرية التابعة للجنة الدفاع المدني، كما رفعت جاهزية فرق الطوارئ ونشرها تحسبا لأي طارئ.

محمد الشرهان وسيد القصاص ومحمد جاسم

القراوي: الأمطار المتوقعة لن تتجاوز 7 ملم
back to top