مختصون: الكويت في حاجة إلى سياسة لإدارة الطاقة

نشر في 28-07-2022 | 15:14
آخر تحديث 28-07-2022 | 15:14
أكد المشاركون في ندوة «أتمتة المباني من الممارسة إلى التشريع»، التي نظمها مركز أبحاث الطاقة والبناء التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، أن الكويت في حاجة إلى سياسة لإدارة الطاقة تحتوي على أهداف كمية ومؤشرات أداء.

ودعا المشاركون في الندوة التي أقيمت بالتعاون مع جمعية مهندسي الطاقة، إلى ضرورة تكاتف الجهود لتفعيل استخدامات التشغيل الآلي في المباني، وإعداد لوائح واشتراطات فنية لضمان الاستخدام الأمثل لها.

وشددوا على ضرورة زيادة الوعي العام بأهمية كفاءة الطاقة وطرق رفعها في المباني، مع توفير حوافز للدفع بعجلة الأتمتة.

وناقشت الندوة التحديات الرئيسية التي تواجه أتمتة المباني في الكويت، بالإضافة إلى عرض الفرص المتاحة التي تساعد في تطبيق واستخدام أنظمة الأتمتة بالطرق الصحيحة.

بدورها، أوضحت مدير برنامج تقنيات كفاءة الطاقة بمركز أبحاث الطاقة والبناء، رئيس جمعية مهندسي الطاقة د. فتوح الرقم أن الندوة تطرقت إلى التجربة والممارسات الحالية في الدولة، بالإضافة إلى مناقشة لوائح التشغيل الآلي للبناء والتشريعات اللازمة لتسهيل تطبيقها بالشكل الصحيح.

وأوضحت الرقم أن الندوة تضمنت مجموعة من المحاضرات العلمية التي ألقاها مختصون وتناولت «التصميم التقني والتقنيات الذكية» وقدمها المدير العام لشركة «إنجي سولوشنز» م. ياسين لفحايل، و«نظام المنزل الذكي في الكويت .. التحديات والعقبات» ألقاها المدير العام ومؤسس شركة «سمارت تك» للأجهزة والأنظمة الأمنية، م. يوسف الجلاهمة.

وقدم م. فريد الغملاس من مركز أبحاث الطاقة والبناء محاضرة بعنوان «التحكم الذكي في المباني»، أوضح من خلالها أهمية طرح الحلول للحد من استهلاك الطاقة في المباني، خاصة وأن المباني تعد المستهلك الأكبر للطاقة الكهربائية بشكل عام.

وتضمنت الندوة حلقة نقاشية بعنوان «أتمتة المباني في الكويت.. ضرورة أم رفاهية؟»، أدارتها، مدير برنامج المشاريع الرائدة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، نائب رئيس جمعية مهندسي الطاقة فرع الكويت، م. دينا النقيب.

وشاركت فيها الحلقة النقاشية، رئيس قسم الأعمال الكهربائية والطاقات المتجددة، في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ألقت خلالها الضوء على مشروعات المؤسسة والمدن الجديدة والتشغيل الآلي لها بهدف تحقيق مبدأ الاستدامة.

back to top