د. عبدالعزيز الصقعبي يسأل عن مخالفات جامعة الكويت لقانون الجامعات الحكومية

نشر في 29-07-2022
آخر تحديث 29-07-2022 | 00:00
النائب د. عبدالعزيز الصقعبي
النائب د. عبدالعزيز الصقعبي
وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، قال في مقدمته: «نظرا لأهمية دور جامعة الكويت، وللمحافظة على دورها الريادي، وتعزيزا لمكانتها المجتمعية، وتمكينا للكفاءات الوطنية فيها، وتفعيلا للقانون رقم 76 لسنة 2019 بشأن الجامعات الحكومية، كم عدد مخالفات الجامعة من ديوان المحاسبة بسبب عدم تطبيق قانون الجامعات الحكومية، وعدم اتباع الإجراءات اللازمة عند التعيين في المناصب القيادية؟ وهل توجد معايير لاختيار مساعدي نائب مدير الجامعة بالأصالة أو بالتكليف؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بهذه المعايير».

وأضاف: «ما أسس اختيار المكلفين بالمناصب القيادية في الجامعة؟ مع تزويدي بكشف بأسماء القيادات في الجامعة الذين يجمعون بين منصبين بالتكليف والأصالة مع ذكر هذه المناصب، وكم عدد المواد أو الوحدات الدراسية التي يسمح لأعضاء هيئة التدريس في المناصب القيادية بطرحها في الفصل الصيفي؟ مع تزويدي بكشف بعدد أعضاء هيئة التدريس في المناصب القيادية الذين طرحوا مادتين في الفصل الصيفي عن آخر 10 سنوات».

واستطرد: «نمى إلى علمي أنه اختير أحد مساعدي نائب المدير لشؤون التخطيط في الجامعة بالتكليف على الرغم من عدم استيفائه للشروط، حيث إنه ما زال أستاذا مساعدا والمنصب يتطلب من عضو هيئة التدريس أن يكون أستاذا مشاركا على الأقل، فما سبب مخالفة الإدارة الجامعية للشروط الموضوعة في ذلك؟».

وقال في سؤال آخر: «كم عدد المهام العلمية التي تمت الموافقة عليها خلال آخر 5 سنوات دراسية حسب الكليات؟ وكم شخصا قام بأكثر من مهمة علمية خلال آخر 5 سنوات دراسية؟ وما شروط الموافقة على المهام العلمية؟ وهل يمكن القيام بمهمة علمية خلال الفصل الصيفي؟ وهل يُسمح لأعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون خلال الفصل الصيفي بالقيام بمهام علمية؟ وهل شاركت جامعة الكويت أو قطاع التخطيط أو كلية العلوم الإدارية في منتدى قطر الاقتصادي 2022 (QATAR ECONOMIC FOWERED BY BLOOMBERG 2022) بالدوحة من 2022/6/20-22؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالموافقات الرسمية ومحاضر الاجتماعات، وأسباب المشاركة».

وأردف: «نمى إلى علمي مشاركة مساعد نائب مدير الجامعة لشؤون التخطيط المسؤول عن التطوير الاستراتيجي في منتدى قطر الاقتصادي 2022 على الرغم من طرحه مقررين في الفصل الصيفي الحالي، فهل حصل على إجازة رسمية أو موافقة على مهمة علمية من جامعة الكويت أو قطاع التخطيط أو كلية العلوم الإدارية للقيام بذلك؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالموافقات الرسمية ومحاضر الاجتماعات وأسباب المشاركة، وإذا كانت بالنفي يرجى بيان سبب مشاركته في المؤتمر والجهة التي يمثلها».

back to top