إيران تعدم ثلاث نساء في يوم واحد

متهمات بقتل أزواجهنّ في قضايا منفصلة

نشر في 29-07-2022 | 19:53
آخر تحديث 29-07-2022 | 19:53
منصة إعدام - أرشيفية
منصة إعدام - أرشيفية
أعدمت إيران هذا الأسبوع ثلاث نساء في يوم واحد، جميعهنّ بتهم قتل أزواجهنّ، بحسب ما قالت منظمة غير حكومية الجمعة.

ويزداد القلق بشأن ارتفاع عدد النساء اللواتي يُعدمن في إيران التي تشهد ازدياداً في عمليات الإعدام.

ويُشير ناشطون إلى أن نساء عديدات في إيران قتلن أزواجهنّ بسبب تعنيفهم لهنّ، أو بسبب تزويجهنّ وهنّ قاصرات أو تزويجهنّ من أقارب.

ولفتت منظمة «إيران هيومن رايتس» التي مقرّها في النرويج، إلى أن ثلاث نساء أُعدمن في 27 يوليو في سجون مختلفة، لقتلهنّ أزواجهنّ في قضايا منفصلة، ما يرفع عدد النساء اللواتي أُعدمن في إيران في العام 2022 إلى عشر على الأقلّ.

وأشارت المنظمة إلى أن الأفغانية صنوبر جلالي أُعدمت في سجن خارج طهران.

وأُعدمت سهيلة عابدي، التي زُوّجت حين كانت في الخامسة عشرة، في سجن في مدينة سنندج في غرب إيران، وكانت عابدي قد قتلت زوجها بعد عشرة أعوام على زواجهما، وُدينت بذلك في العام 2015، بحسب المنظمة.

أمّا فاراناك بهشتي التي دينت قبل خمسة أعوام بقتل زوجها، فنُفّذت بها عقوبة الإعدام في السجن في مدينة أورمية، وفق بيان المنظمة.

ويقول ناشطون إن قوانين إيران مناهضة للنساء، بحيث لا حقّ لهنّ بالمطالبة بالطلاق من جانبهنّ، حتى في حالات العنف المنزلي وسوء المعاملة.

وجاء قي تقرير نشرته «إيران هيومن رايتس» في أكتوبر 2021 أن 164 امرأة على الأقلّ أُعدمن في إيران بين 2010 وأكتوبر 2021.

لكن الناشطين يتخوّفون من ارتفاع عدد عقوبات الإعدام في إيران هذا العام، خصوصاً بعد تسلّم رئيس السلطة القضائية السابق إبراهيم رئيسي رئاسة البلاد في العام 2021، واحتجاجات على الأزمة الاقتصادية.

وأُعدم 306 أشخاص على الأقلّ في إيران في العام 2022، بحسب تعداد أجرته «إيران هيومن رايتس».

والأربعاء، قال مركز عبدالرحمن بوروماند لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية إن إيران تنفّذ عمليات الإعدام «بوتيرة مروعة» في «اعتداء مقيت» على الحق في الحياة.

back to top