للسنة الرابعة على التوالي، تواصل أكاديمية لوياك للفنون (لابا)، استقطاب محبّي المسرح من هواةٍ جادّين وفنّانين محترفين، للمشاركة في «الملاذ المسرحي»، بما يوفره بدورته الرابعة من ورش عملٍ ومختبرات تدريب مكثفة ومتكاملة، في الكتابة المسرحية والسينوغرافيا والتمثيل، وذلك بمشاركة نخبةٍ من المسرحيين والأكاديميين الكويتيين والخليجيين والعرب، وشخصيات فنية عالمية من الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا.

الملاذ الذي ينطلق في 21 أغسطس 2022، ويستمر حتى منتصف نوفمبر 2022، يقدم كعادته 6 منح تدريب مكثفة في الفنون المسرحية على مدى 18 شهراً، وذلك لدعم المواهب الشابة المحلية، على أن تُعطى الأولوية لذوي الدخل المحدود والموهوبات الكويتيات. وسيحظى المتدربون بالاهتمام والتدريب الكافي في مختلف عناصر الفن المسرحي على يد كبار الأكاديميين والفنانين المسرحيين، العرب والأجانب. كما تتيح المنح الست للمتدربين فرص المشاركة في أعمال فنيّة أو فرص تدريب احترافية، داخل الكويت وخارجها.

Ad

وكانت «لابا» قد أطلقت الملاذ المسرحي الأول في سبتمبر 2019، وأصرت عام 2020 على تقديم الملاذ المسرحي الثاني بورش افتراضية جراء جائحة كورونا، حيث تضافرت الجهود المكثفة والخبرات المحلية على مدى أشهر عديدة. وقد أثمر المستوى العالي من التنسيق نجاحًا كبيرًا أثبتت «لابا» من خلاله أن إرادة الحياة أقوى من أي صعوبات تواجه الإنسان، وأنه من خلال الفن والإبداع يستطيع الإنسان تطويع واقعه وتحسينه.

ويأتي الملاذ المسرحي بدورته الرابعة، حيث تبحر أكاديمية «لابا» الشهر المقبل في ورش تدريب حضورية وافتراضية، تعتمد مناهج نظرية وعملية على مدى 3 أشهر. وإذ تهدف من خلال مبادرتها المتميزة إلى اكتشاف المواهب الفنية وتطويرها، تحرص «لابا» على المشاركة في إثراء المشهد الثقافي في الكويت وتفعيل دور المسرح في البناء الحضاري، كما دور الفنون الأدائية كقطاعٍ ثقافيّ واقتصادي في الكويت والدول العربية.

وتتنوع ورش التدريب، بدءاً من ورشة «الكتابة المسرحية» تحت إشراف الكاتب المسرحي والسيناريست السعودي عباس الحايك. أما ورشة «فنّ السينوغرافيا» تحت إشراف الفنان اللبناني حسن صادق. وتُعقد ورشة في الإضاءة المسرحية تحت عنون «المركب السينوغرافي في فضاء العرض المسرحي (من النص إلى العرض)».

من جهته، مصمّم الماكياج البحريني، ياسر سيف، الحائز على جوائز عديدة في التمثيل والماكياج، سيُشرف على ورشة «فن الماكياج المسرحي».

وفي ورشة «أساسيات الأداء»، تحت إشراف الممثلة والكاتبة المسرحية الأميركية من أصولٍ مصرية، دينمو إبراهيم، سيطّلع المشاركون على كيفية استكشاف القصة من خلال الحركة، وأساليب رواية النصوص عبر حركات الجسد التعبيريّة.

وسوف يتولّى الممثل والكاتب والمخرج المسرحي والموسيقي الإيطالي، فابريزيو بلادين، الحائز على العديد من الجوائز، الإشراف على ورشة «طرق الإبداع المسرحي».

وفي ورشة «الأداء المسرحي الشعري»، تحت إشراف المخرج والمؤلف والممثل المسرحي ومدبلج ومدرب الأصوات اليمني، سالم الجحوشي، سيتعرّف المشاركون على عالم الأداء الشعري في المسرح وشروطه، ترقية المعاني، والموسيقى الداخلية، والإيقاع، والتناغم.

أما الممثل والمؤلف والملحن والمخرج والمنتج اللبناني جورج خبّاز، المبدع في العمل المسرحي الكوميدي والحائز على 11 جائزة في لبنان وخارجه، فستتمحور ورشته حول المبادئ الأساسية لإدارة وإعداد الممثل المسرحي تقنيًّا ونفسيًّا. كما ستتطرق إلى بناء الشخصيات وعلاقاتها، أضف إلى معلوماتٍ عامة وتاريخية حول المسرح والتمثيل والإخراج المسرحي وأدواته، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

من جهته، ينضم الممثل العراقي رائد محسن إلى قائمة المدربين، ليقدّم ورشة تطوير الحس الداخلي للممثل.

جواهر فنية

وصرحت رئيسة مجلسة الإدارة العضوة المنتدبة لأكاديمية لابا، فارعة السقاف: «حرصنا هذا العام على استقطاب المزيد من الكفاءات المسرحية المتخصصة العالمية والعربية في كل مجال». وأضافت: «سنواصل جهودنا في دعم الحركة الفنية والمسرحية بالذات، انطلاقاً من إيماننا بأهمية الفن في البناء الحضاري للأمم. ونحن نصبّ جهودنا على المواهب بالتدريب والمتابعة قدّمنا للكثير لهم فرصًا مهمة لتطوير موهبته خارج الكويت، ونتبنى الموهبة في بدايتها ونقدّمها للعمل جاهزة، وقد أطلقنا للدراما والموسيقى والمسرح في الكويت جواهر فنية».

أما عضو المجلس التنفيذي لأكاديمية لابا، رئيس قسم الدراما فيها، د. خليفة الهاجري، فأفاد بأن الملاذ المسرحي يعدّ من أطول البرامج في مدة ساعات التدريب على مستوى الوطن العربي في تخصصات المسرح، حيث شمل البرنامج في نسخته الثالثة السابقة على 9 ورشات متخصصة في المسرح بمعدل 20 - 30 ساعة للورشة الواحدة.

وأشار الهاجري الى أن «الملاذ المسرحي هو الأكثر تنوعاً في تفاصيله في تخصصات الفنون المسرحية من ورش في الكتابة والسينوغرافيا والتمثيل، ويعتبر الأكثر استقطاباً لمدربين من أنحاء العالم، وفي مكان واحد من الأكاديميين الممارسين والمحترفين».

كما أكد أن «برنامج الملاذ المسرحي يمنح المتدرب شهادات تدريب معتمدة».