باسم الدرويش: رصدنا تكاثر الطيور في جزيرة كُبر فوتوغرافياً

نشر في 01-08-2022
آخر تحديث 01-08-2022 | 00:04
 نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير باسم الدرويش
نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير باسم الدرويش
قال نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير م. باسم الدرويش، إن الجمعية تسعى دائما إلى الانتشار ونشر فن التصوير الفوتوغرافي والتشجيع عليه، من خلال عدة أنشطة مختلفة، لافتا إلى أن فصل الصيف الحالي يحظى بفعاليات عديدة، حيث ستكون هناك ورش عمل ودورات تصوير تستهدف المبتدئين والمتطورين والمتقدمين في التصوير عبر مواضيع رئيسة يحاضر فيها مختصون بأنواع ومجالات فن التصوير المختلفة بالدورات المُعدة في هذا الشأن.

وذكر الدرويش، في تصريح لـ «الجريدة»، أن الجمعية قامت برحلة لتصوير تفريخ طيور في جزيرة كُبر خلال يخت، بمشاركة نحو 25 مصوراً ومصورة، وتم توثيق فترة تكاثر الطيور هناك، وتخلل الرحلة توثيق «التفقيس» والطيور الصغار.

وأضاف: «جمعية فنون التصوير، بالتعاون مع بهاء الدين القزويني وجامعة نيكون، بصدد تقديم دورة لعرض برنامج يتناول استخدام فلاش الكاميرا الصغير بطريقة إبداعية في تصوير الأشخاص (البورتريه)، بهدف التخلص من الظلال المزعجة وتطوير الصورة وإضافة جمالية أكثر».

وفيما يتعلق برحلات التصوير الخارجية، أوضح الدرويش أن هناك رحلة محددة بحد أقصى 10 أشخاص باشتراك رمزي، من 3 إلى 10 سبتمبر لتركيا، والهدف منها اكتشاف أسرار بعض المناطق التي تتنوع بين الطبيعة والغابات والبحيرات والجُزر والقرى، وسيصاحب الرحلة «المودلز» فارس، مرتدياً الملابس التقليدية التركية، وأيضا هناك ممثل ستتم استضافته بالأحياء التركية القديمة (المدن التراثية)، التي يقارب عمرها 800 عام، كذلك ستكون هناك راقصة بالملابس التقليدية التراثية التركية، وكل ذلك بقيادة مصور محترف له خبرة تفوق الـ35 عاما.

وبيَّن أن هناك رحلة ثانية أيضا إلى تركيا في أكتوبر المقبل، بهدف استهداف مناطق وأنشطة أخرى. وفي فبراير المقبل هناك رحلة تصوير إلى منطقة راجستان التراثية العريقة والثقافية بالهند، وتشمل زيارة 4 مدن، وتمتد لمدة 11 ليلة و12 يوما، و«لدينا أيضا رحلتان سيتم الإعلان عنهما لاحقاً لمناطق لم يتم استكشافها من قبل، وسنكون من أوائل الناس الذين يصطحبون مصورين إليهما».

وذكر أنه سيقوم برحلة بعد أسبوعين إلى قرغيزستان، لترتيب الأوضاع والبرامج استعدادا لرحلة المصورين، والتي ستتضمن العديد من الأنشطة لاستكشاف ثقافة وتراث وعادات وتقاليد البلد، و«نتطلع دائما في الجمعية إلى أن نكون في خدمة وتشجيع التصوير والمصورين».

● فضة المعيلي

back to top