الناصر يتسلم نسخة من أوراق سفير بوتسوانا

استقبل وفداً يابانياً برئاسة نائب وزير الخارجية

نشر في 01-08-2022 | 12:02
آخر تحديث 01-08-2022 | 12:02
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد مستقبلاً نائب وزير الخارجية البرلماني في اليابان هوندا تارو
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد مستقبلاً نائب وزير الخارجية البرلماني في اليابان هوندا تارو
تسلم وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، اليوم، نسخة من أوراق اعتماد أوغسطين نتشومي ماكنغوناتسوتلهي، سفير جمهورية بوتسوانا لدى البلاد.

وخلال استقباله له في ديوان عام الوزارة، تمنى الناصر لماكنغوناتسوتلهي، التوفيق في مهام عمله، وللعلاقات الثنائية الكويتية- البوتسوانية المزيد من التقدم والازدهار.

من ناحية أخرى، التقى الناصر، نائب وزير الخارجية البرلماني في اليابان هوندا تارو، بمناسبة زيارته الرسمية والوفد المرافق له إلى الكويت.

وتم خلال اللقاء بحث أوجه العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات وعلى الصعد كافة، ومناقشة آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

من ناحيته، أعرب هوندا عن رغبته في العمل مع الكويت في مجالات مختلفة مثل الطاقة، مشيراً إلى أن «الكويت شريك قوي لليابان وكلا البلدين صديقان ساعد كل منهما الآخر في وقت الأزمات التاريخية مثل حرب تحرير الكويت وزلزال شرق اليابان الكبير».

كما عبر عن تقديره الكبير «للكويت لدعمها الراسخ للمصالحة في منطقة الشرق الأوسط ومساهمتها في إرساء السلام والاستقرار فيها من خلال الجهود الدبلوماسية والمساعدات الإنسانية».

واتفق الجانبان على التعاون الوثيق من أجل استقرار سوق النفط الدولية.

ولاحقاً، قام هوندا بزيارة ودية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، وجرى تبادل الآراء حول تعزيز العلاقات الثنائية مع التركيز على مجال الطاقة.

وأبدى هوندا تقديره لاستقرار إمدادات النفط الكويتي إلى اليابان، وأعرب عن أمله في أن تستمر الكويت في أداء دورٍ رائدٍ لتعزيز الاستقرار في سوق النفط الدولية، مشيراً إلى الأزمة الاقتصادية نتيجة ارتفاع أسعار النفط والغاز.

في المقابل، قال الفارس إن الكويت لديها مسؤولية تجاه استقرار سوق النفط بصفتها عضواً في «أوبك +» وأنها ترغب في التعامل مع هذا الموضوع بطريقة مناسبة.

كما تبادل الجانبان الملاحظات حول الطرق المختلفة والواقعية لانتقال الطاقة بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني في المجتمع، واتفقا على التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وواصل نائب وزير الخارجية البرلماني في اليابان جولته، بزيارة لنائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري، واستعرضا العلاقات الثنائية والتعاون على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد الجانبان التنسيق بين البلدين بشأن إنجاز منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، وقضايا منطقة الشرق الأوسط مثل إيران ووضع أوكرانيا.

وكان هوندا التقى أمس، مع مبارك ناصر الساير، الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة الساير»، التي أسست «وكالة تويوتا موتور» اليابانية في 1954، قبل استقلال الكويت.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع الاقتصادي والتجاري وقضايا البلدين، إضافة إلى سبل تعزيز الأعمال والأنشطة الاقتصادية بين البلدين.

back to top