وجه النائب خالد المونس سؤالا إلى وزير الصحة الدكتور خالد السعيد بشأن شكاوى المواطنين المتكررة، بسبب النقص الحاد في الأدوية، خصوصا أدوية مرضى السرطان، وبعض الأمراض المستعصية.

ونص السؤال على ما يلي:

Ad

فيما يخص شكاوى المواطنين المتكررة بسبب النقص الحاد في الأدوية، خصوصا أدوية مرضى السرطان، وبعض الأمراض المستعصية كالضغط والسكري والدهون الثلاثية والأمراض الرئوية، رغم الميزانية الضخمة التي تقدر بأكثر من 400 مليون دينار لقطاع الأدوية في وزارة الصحة.

ولما كان نقص الدواء تترتب عليه مضاعفات صحية خطيرة، مما يتطلب تحرك الوزارة فورا، وفتح خطوط مباشرة مع دول أخرى لتوفير هذه الأدوية، خصوصا بعدما وضعت الوزارة المواطن المصاب بالأمراض المستعصية، خصوصا مرضى السرطان في موقف صعب عند رفضها ابتعاثه للعلاج بالخارج بحجة توافر العلاج بالداخل.

وتساءل: ما حقيقة ما أعلن عنه من وجود نقص شديد في الأدوية خصوصا أدوية السرطان والضغط والسكري والدهون الثلاثية والأمراض الرئوية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع المخاطبات بين الوزارة وشركات الأدوية والدول المصدرة للدواء لحل هذه المشكلة، وما سبب نقص الأدوية الشديد في صيدليات الوزارة رغم توفرها في الصيدليات التجارية المنتشرة في البلاد؟ وما البدائل المقترحة لحل هذه المشكلة؟