انخفض سعر برميل النفط الكويتي 3.55 دولارات ليبلغ 108.70 دولارات للبرميل في تداولات يوم الاثنين مقابل 112.25 دولارا للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تراجعت أسعار النفط صباح اليوم مع استيعاب المستثمرين لتوقعات قاتمة للطلب العالمي على الوقود بعد صدور بيانات تشير إلى تباطؤ عالمي في قطاع الصناعات التحويلية، بينما يجتمع منتجو النفط في تكتل «أوبك+» هذا الأسبوع لاتخاذ قرار بخصوص زيادة الإمدادات.

Ad

وكشفت مسوح أمس أن المصانع في أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا واجهت صعوبة لتعزيز النشاط في يوليو مع تعثر الطلب العالمي، وفرض الصين قيودا صارمة لمكافحة كوفيد-19، الأمر الذي أبطأ الإنتاج.

وانخفض سعر خام برنت 1.40 دولار أو 1.4 في المئة إلى 98.63 دولارا للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولارا أو 1.1 في المئة إلى 92.89 دولارا للبرميل.

وقال مصدران من ثمانية في «أوبك+» لـ «رويترز» إنه ستجري مناقشة زيادة متواضعة في الإنتاج لشهر سبتمبر، في حين قال الباقون إنه من المرجح الإبقاء على مستوى الإنتاج الراهن.

كما يترقب المستثمرون البيانات الأسبوعية للمخزونات الأميركية، حيث يتوقع محللون انخفاض مخزونات الخام والبنزين الأميركية.

على صعيد متصل، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية خلال تعاملات أمس ، حيث يسعى المستثمرون إلى الحصول على مستجدات بشأن الإمدادات الروسية وسط ارتفاع الطلب على الطاقة في المنطقة.

وقامت «غازبروم» الروسية بكبح التدفقات على خط أنابيب نورد ستريم الرئيسي إلى نحو 20 في المئة من طاقتها الأسبوع الماضي، وظلت التدفقات قرب هذا المستوى أو أقل، منذ عطلة نهاية الأسبوع.

وحذرت شركة «كوفيسترو إيه جي» الألمانية - وهي مزود للبوليمرات عالية التقنية - في بيان من مخاطر تقنين تدفقات الغاز، مشيرة إلى الروابط الوثيقة بين صناعة الكيماويات وقطاعات المصب، وتأثير تدهور الوضع أكثر على سلاسل التوريد والإنتاج بأكملها.

ومن المقرر أن تحدد أحجام الإمدادات الروسية في الأسابيع المقبلة - بالإضافة إلى قدرة الاتحاد الأوروبي على تقليل الاستهلاك وجذب الغاز الطبيعي المسال من آسيا - ما إذا كان يمكن تخزين وقود كافٍ لفصل الشتاء في أوروبا التي تمتلئ مرافقها بحوالي 69 في المئة حتى الآن.

وعلى صعيد التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا بنسبة 2.81 في المئة إلى 206.44 يورو لكل ميغاواط في الساعة.